أوكرانيا تتزين بــالفيشيفانكا...

نسخة للطباعة2018.05.18

تزينت أوكرانيا يوم الخميس الثالث من شهر مايو  الجاري بزينة الفيشيفانكا، اللباس التقلدي الأوكراني الذي أصبح ذو شهرة عالمية، وخرج مختلف الأوكرانيين إلى أماكن عملهم ومدارسهم وجامعاتهم في زينة الفيشيفانكا.

"الفيشيفانكا" لباس تقليدي أوكراني يحمل تطريزات منسقة بشكل جميل ومثير وترمز التطريرزات إلى كل منطقة من مناطق البلاد حيث يختلف لون وشكل التطريز من منطقة إلى أخرى.

اعتبر التطريز فن يومي في حياة الكثيرين حتى القرن 19، حيث تطور وأصبح أكثر من حرفة واستخدم التطريز لتزيين الملابس وتضمنت  المطرزات الشعبية بنود أخرى  كالمناشف، ومفارش السرير، ومفارش المائدة والحجاب، والوسادات، وكثير منها كانت تستخدم لتزيين  المنازل من الداخل والكنائس.

المبادر لإحياء يوم "الفيشيفانكا" الأوكرانية في أوروبا، هو الكاتب والشاعر الأوكراني إيفان فرانكو ، والذي كان يرتدي  الفيشيفانكا التقليدية مع البدلة الأوروبية .

الفيشيفانكا الاوكرانية تحظى باعجاب وتقدير الجميع ، وعرض مصمم الأزياء الفرنسي جان بول غوتييه في عام 2005 أزياء مع التطريز الأوكراني، وفي عام 2008، كانت مجموعة Dior تضم بعض العناصر الفنية الأوكرانية   كما زينت تطريزات الهوتسول الأوكرانية فساتين من غوتشي ، فالنتينو.

وتعود فكرة الاحتفال باليوم العالمي للفيشيفانكا إلى عام 2006، حيث اقترح طلاب من تشيرنفتسي بإحياء هذا الفن التراثي، ومنذ ذلك الحين يحتفل بيوم الفيشيفانكا في أكثر من 60 دولة، والهدف هو الحفاظ على التقاليد الشعبية لارتداء الملابس الأوكرانية المطرزة.

يقوم الأوكرانيون في هذا اليوم بتهنئة بعضهم البعض ويلبس الكبار والصغار على اختلاف انتماءاتهم الدينية والعرقية هذا اللباس الذي يعبر عن فخر وعزة الأوكرانيين ببلدهم خاصة في ظل الظروف الحالية التي تعيشها.

مسلمو أوكرانيا كانوا ضمن المحتفلين بهذا اليوم حيث نشر مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا الشيخ سعيد اسماعيلوف صورة جماعية من امام مسجد المركز الثقافي الاسلامي بالعاصمة كييف والذي احتضن فعالية بهذه المناسبه.

ومن المبادرات التي لاقت اعجابا هو إعلان ميترو أنفاق العاصمة كييف على ان الأشخاص الذين يلبسون الفيشيفانكا في هذا اليوم يمكنهم السفر مجانا.

الاحتفال بالفيشيفانكا لم يكن في أوكرانيا فقط ولكن في الكثير من بلدان العالم، ففي كندا نشرت وزيرة الخارجية الكندية -خريستيا فريلاند وأسرتها بلباس الفيشيفاناكا، ومن المعروف أن فريلاند من أصول أوكرانية.

أوكرانيا برس

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.