أوكرانيا تتخلى عن حالة عدم الانحياز وروسيا تتهم الناتو بتحويله أوكرانيا إلى خط للمواجهة

البرلمان الأوكراني
البرلمان الأوكراني
نسخة للطباعة2014.12.25

قالت روسيا يوم الأربعاء إن حلف شمال الأطلسي يحول أوكرانيا إلى "خط أمامي للمواجهة" وهددت بقطع العلاقات مع الحلف العسكري إذا تحققت آمال كييف بالانضمام إليه.

وكان برلمان كييف قد وافق يوم الثلاثاء على التخلي عن حالة "عدم الانحياز" بهدف انضمام البلاد إلى حلف شمال الأطلسي مما أثار غضب موسكو وعمق أسوأ مواجهة بين روسيا والغرب منذ نهاية الحرب الباردة.

وقال أناتولي أنتونوف نائب وزير الدفاع الروسي لوكالة انترفاكس الروسية للأنباء "دفعت دول حلف شمال الأطلسي كييف إلى اتخاذ هذا القرار الذي سيأتي بنتائج عكسية في محاولة لتحويل أوكرانيا إلى خط أمامي للمواجهة مع روسيا.

"إذا اتخذ هذا القرار في المستقبل طابعا عسكريا (مسألة انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي) فحينها سنرد بالشكل المناسب. سنقطع علاقاتنا بشكل كامل بحلف شمال الأطلسي وقتذاك وعمليا سيكون من المستحيل إصلاح هذا الوضع."

وأثار القرار غضب موسكو في وقت تسعى فيه روسيا وأوكرانيا والمتمردون الموالون للروس إلى إيجاد حل سياسي للأزمة في شرق أوكرانيا.

ويقول حلف شمال الأطلسي والحكومة الموالية للغرب في كييف إن لديهما أدلة على أن روسيا دبرت وسلحت تمردا مواليا لها في شرق أوكرانيا بعد الإطاحة برئيس أوكراني متعاطف مع موسكو. وينفي الكرملين مسؤوليته عن التمرد.

وقال مسؤول من حلف الأطلسي طلب عدم نشر اسمه إن الأمر يرجع إلى كييف في اتخاذ ما تراه من قرارات بشأن سياستها الخارجية.

وأضاف المسؤول "إذا قررت أوكرانيا التقدم لعضوية حلف شمال الأطلسي فسيقيم الحلف استعدادها للانضمام بنفس الطريقة التي تتم مع أي مرشح. هذه مسألة بين الحلف والدول التي تسعى إلى العضوية."

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022