أمريكا وأوروبا: لن نعترف بانتخابات شرقي اوكرانيا و روسيا ترحب بها

أمريكا وأوروبا: لن نعترف بانتخابات شرقي اوكرانيا و روسيا ترحب بها
أمريكا وأوروبا: لن نعترف بانتخابات شرقي اوكرانيا و روسيا ترحب بها
نسخة للطباعة2014.11.01

قالت الولايات المتحدة إنها لن تعترف بنتائج الانتخابات التي يزمع الانفصاليون الموالون لروسيا اجراؤها في شرقي اوكرانيا.

وكان حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي وفرنسا والمانيا قد ادانوا الانتخابات التي ستجرى الاحد في منطقتي دونيتسك ولوهانسك.

وجاء في تصريح ادلت به برناديت ميهان الناطقة باسم مجلس الامن القومي في واشنطن "ندين نية الانفصاليين في اجزاء من شرق اوكرانيا اجراء انتخابات لا شرعية يوم الاحد. هذه الانتخابات، في حال اجرائها، ستعد انتهاكا للدستور والقوانين الاوكرانية ولبروتوكول مينسك الموقع في الخامس من سبتمبر / ايلول."

وكان زعماء اوكرانيا والمانيا وفرنسا قد حثوا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق على الامتناع عن الاعتراف بانتخابات الاحد.

و كانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أبلغت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي ان الانتخابات التي ستجرى في شرق أوكرانيا يوم الأحد غير مشروعة ولن تنال اعترافا من قادة أوروبا.

وقال جورج شترايتر المتحدث باسم ميركل في مؤتمر صحفي إن ميركل وبوتين أجريا الاتصال الهاتفي بمشاركة الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو.

وأضاف أنه خلال الاتصال كانت هناك آراء مختلفة بشأن "ما يسمى انتخابات" في جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك المعلنتين من قبل الإنفصاليين.

وقال المتحدث "شددت ميركل وأولوند على أنه سيكون هناك اقتراع (معترف به) فقط إذا أجري وفق القانون الأوكراني" مضيفا أن الاقتراع سيكون انتهاكا لاتفاق مينسك ويعقد أكثر الجهود الرامية لإيجاد حل للأزمة في شرق أوكرانيا.

ولكن موسكو عبرت عن ترحيبها بالانتخابات رغم تأكيد الرئيس الاوكراني بترو بوروشينكو انها ستضر بعملية السلام الهشة التي تحاول وضع حد للصراع الذي اندلع قبل اكثر من ستة شهور واسفر عن مقتل اكثر من 3700 شخص.

وقالت ميهان "نناشد روسيا الانضمام الى الامين العام للامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ومجلس اوروبا والمجتمع الدولي في ادانة الانتخابات غير الشرعية التي ستجرى الاحد."

ومضت للقول "لن تعترف الولايات المتحدة بنتيجة هذه الانتخابات المزعومة، وتطالب كل اعضاء المجتمع الدولي اتخاذ الموقف نفسه."

وحذرت روسيا من اتخاذ نتيجة الانتخابات "ذريعة لادخال المزيد من القوات والمعدات العسكرية الى اوكرانيا خصوصا في ضوء التقارير الاخيرة التي تشير الى عودة القوات الروسية الى المناطق الحدودية المحاذية للمناطق الاوكرانية الواقعة تحت سيطرة الانفصاليين."

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022