أمريكا تحث الفاتيكان على تشديد موقفه من‭ ‬بوتين بشأن أوكرانيا

نسخة للطباعة2015.06.10

حثت الولايات المتحدة الفاتيكان يوم الأربعاء على توجيه انتقادات أشد حدة لتدخل روسيا في الصراع الأوكراني وذلك قبل ساعات من الإجتماع المقرر بين البابا فرنسيس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال كين هاكيت سفير الولايات المتحدة لدى الفاتيكان "يبدو تماما أن روسيا تدعم الإنفصاليين ويبدو تماما أن هناك قوات روسية داخل أوكرانيا."

وأضاف هاكيت "ربما تكون هذه فرصة ليستطيع البابا إبداء القلق. من المؤكد أنه تم إبلاغ البابا فرنسيس بما يحدث في شرق أوكرانيا ... لذا فهو على علم (بالوضع هناك)."

وفي فبراير شباط الماضي أشار البابا إلى الصراع في أوكرانيا على أنه "حرب بين مسيحيين" دون انتقاد موسكو وهو موقف أثنت عليه الكنيسة الأرثوذكسية الروسية ووصفته بأنه متوازن.

لكن الفاتيكان اضطر إلى إصدار توضيح بعد أن وصف اسقف كاثوليكي أوكراني كلمات البابا بأنها "مؤلمة جدا" بالنسبة لكل الأوكرانيين.

وقدمت دول غربية وكييف وحلف شمال الأطلسي ما قالوا أنها أدلة على أن روسيا ترسل قوات وأسلحة إلى الإنفصاليين في شرق أوكرانيا رغم أن موسكو تنفي ذلك بشدة.

وعبر بوتين عن قلقه على مصير المسيحيين في الشرق الأوسط خاصة في سوريا ومن المتوقع أن يكون هذا الموضوع محور نقاش خلال اجتماعه مع البابا فرنسيس وهو ثاني لقاء يجمع بينهما منذ انتخاب البابا.

وقال سفير الولايات المتحدة لدى الفاتيكان "أود أن أرى إن كان لديه (بوتين) اقتراحا (بخصوص حماية المسيحيين). سيكون هذا مفيدا للغاية."

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022