أغنية "مأساة التتار" تحصل على موافقة رسمية للمشاركة في مسابقة "يوروفيجن"

نسخة للطباعة2016.03.11

حصلت الأغنية التي اختارتها أوكرانيا لمسابقة "يوروفيجن"، التي تثير جدلا في روسيا لأنها تتطرق إلى ترحيل تتر القرم في عهد ستالين، على الموافقة الرسمية للمشاركة في دورة العام 2016 من المسابقة، بحسب ما أعلن القيمون على هذا الحدث.

وجاء في بيان صادر عن هيئة الإذاعة الأوروبية القيمة على هذه المسابقة والتي تتخذ في جنيف مقرا لها أن "اللجنة المرجعية التابعة للمسابقة نظرت في أهلية أغنية +1944+ ... وخلصت إلى أن العنوان والكلمات لا يتضمنان أي رسائل سياسية وأن الأغنية لا تنتهك قواعد المسابقة ويحق لها بالتالي المشاركة في دورة العام 2016".

وأكد الناطق باسم الهيئة ديف غودمان لوكالة فرانس برس ان "القرار نهائي"، موضحا أن "رؤساء الوفود سيجتمعون في الرابع عشر من آذار/مارس في ستوكهولم التي تستضيف المسابقة هذه السنة وستقدم جميع الأغنيات خلال هذا الاجتماع".

وقد اختيرت المغنية جامالا، وهي من تتر شبه جزيرة القرم الاوكرانية التي ضمتها روسيا، لتمثيل اوكرانيا في مسابقة "يوروفيجن" مع اغنية "1944" التي تتناول المأساة التي عاشها شعبها خلال عمليات ترحيل السكان قسرا في عهد ستالين.

وقد استلهمت الفنانة الاغنية من ذكريات جدة والدتها التي رحلت مع أطفالها الخمسة من شبه جزيرة القرم في العام 1944 مع 240 ألف من التتر أي الغالبية العظمى من السكان. وكتبت الأغنية بنفسها وقد أثارت ردة فعل قوية لدى الاوكرانيين المصدومين من ضم روسيا لشبه جزيرةالقرم في آذار/مارس 2014.

وقد احتج عدة مسؤولين روس على هذا الخيار الذي يهدف، برأيهم، إلى النيل من سمعة روسيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022