"المفكرون الأوكرانيون والإسلام".. كتاب للباحثة الأوكرانية سولوميا فيفتشار

نسخة للطباعة2018.09.20

أمين القاسم - لفيف

عن المركز الأوكراني للدراسات الإسلامية، وبدعم اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" في أوكرانيا، صدر كتاب "المفكرون الأوكرانيون والإسلام" للأديبة والباحثة الأوكرانية سولوميا فيفتشار.

الكتاب يقع في 230 صفحة، عرضت المؤلفة فيه بدايات الكتابة عن الإسلام وتاريخه في الأراضي الأوكرانية منذ القرن العاشر الميلادي، في المخطوطات القديمة والرسائل والأمثال والأهازيج الشعبية، ثم بينت تأثير الإسلام وحضارته على كتابات عدد من المفكرين والأدباء الأوكرانيين.

ومن أبرز هؤلاء الأدباء والمفكرين:

- الفيلسوف غريهوري سكوفورودا (1722-1794)، وتأثره بالفلسفة والفلاسفة المسلمين وخاصة الإمام الغزالي.

- الشاعر الأديب كوليش بانتيليمون (1819-1897)، وأبرزت المؤلفة قصيدته الطويلة بعنوان "محمد وخديجة"، وعدد من أعماله الأخرى.

- الفنان والشاعر المناضل تاراس شيفتشينكو (1814-1861)، إذ إنّ عدداً من أعماله الشعرية وكذلك لوحاته الزيتية تتحدث عن الإسلام وكان معجبا بالحضارة الإسلامية.

- الأديب الثوري إيفان فرانكو (1856-1916) والذي يظهر من خلال قصصه وأشعاره إلمامه الجيد بالإسلام وتاريخه.

- أما المستعرب واللّغوي والأكاديمي الأوكراني آغاتانغيل كريمسكي (1871-1942)، له عدة بحوث باللغات العربية والأوكرانية والروسية حول اللغة العربية وآدابها وتاريخ الإسلام.

-  وذهبت الشاعرة والأديبة ليسا أوكراينكا (1871- 1912) في حب الشرق وكتبت عددا من القصائد عن القرم ومصر والصحراء والنبي محمد عليه الصلاة والسلام والسيدة عائشة رضي الله عنها.

- وتبيّن من خلال بعض قصص وقصائد الأديب والناشط الإجتماعي ميخائيلو كوتسوبينسكي (1864- 1913)، والتي كان محورها شخصيات مسلمة من القرم، تبين إلمامه بالثقافة والتاريخ الإسلامي.

- ثم عرضت المؤلفة لتأثير الإسلام في بعض الحكايات والأساطير الأوكرانية، وفي الفصل الأخير كتبت عن بدايات ترجمة معاني القرآن الكريم للغة الأوكرانية وأنواع هذه الترجمات.

هذا ويُظهر الكتاب التأثير الكبير للإسلام وتراثه وحضارته بمفرداتها المختلفة في أعمال الأدباء والمفكرين الأوكرانيين.

أوكرانيا برس

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.