بوروشنكو يقترح تغييرات في الدستور بشأن انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو (صورة موقع الرئاسة الأوكرانية)
نسخة للطباعة2018.08.10

أعلن الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشنكو، أنه يعتزم تقديم مشروع قانون بشأن إحداث تغييرات في الدستور، إلى البرلمان الأوكراني، ما يعزز رغبة أوكرانيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وكتب بوروشينكو على صفحته الرسمية على تويتر: "إن التعديلات على الدستور من أجل تعزيز طموحاتنا فيما يتعلق بانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي قد انتهت منذ فترة طويلة. لقد أعددت تعديلات على القانون الأساسي، سأقدمها إلى البرلمان الأوكراني في بداية الموسم السياسي الجديد".

وكان المفوض الأوروبي لشؤون التوسع وسياسة حسن الجوار، يوهانس هان، قد أعلن في وقت سابق، أنه من غير الواقعي الحديث عن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي في السنوات القادمة، يجب أن تركز كييف على تنفيذ اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي.

واعتمد البرلمان الأوكراني، في ديسمبر عام 2014، تعديلا قانونياً يقضي بالتخلي عن حالة عدم الانحياز في الدولة، ويتوجب وفق العقيدة العسكرية الجديدة للبلاد حتى عام 2020، الوصول لتوافق كامل للقوات المسلحة مع معايير الناتو. 

وتم توقيع "خارطة عمل" بين أوكرانيا والناتو خلال زيارة بوروشينكو إلى بروكسل في منتصف ديسمبر عام 2015، للتعاون التقني والدفاعي. وفي يونيو عام 2016 تم اعتماد تعديلات قانونية إضافية، تنص على أن انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو هو هدف من أهداف السياسة الخارجية للبلاد.

الإعلام المحلي - وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.