مع الحديث عن "سحب قوات".. تمديد فترة المناورات الروسية البيلاروسية

نسخة للطباعة2022.02.21

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر رئاسي في باريس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون نيته سحب القوات الروسية من بيلاروسيا.

وأعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية مساء اليوم عودة جنود وحدة الصواريخ إلى مكان انتشارهم الدائم، بعد تدريبات "عزم الحلفاء" المشتركة مع روسيا.

وقبل ساعات، أعلنت الوزارة اتخاذ بوتين ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قرار الاستمرار في اختبار الجهوزية القتالية لقوات الرد السريع لكلا البلدين.

وقال وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين إن القرار يأتي بسبب زيادة النشاط العسكري قرب حدود البلدين، وتفاقم الوضع في إقليم دونباس؛ وأشار إلى أن التدريبات المشتركة أظهرت أن لدى مينسك وموسكو بنية تحتية جاهزة للرد السريع على التهديدات العسكرية، حسب تعبيره.

وكان من المقرر أن تنتهي المناورات اليوم الأحد، وتزيد خطوة التمديد الضغوط على أوكرانيا التي يحذر الغرب من أنها قد تتعرض لغزو وشيك من جانب روسيا.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن استمرار المناورات الروسية البيلاروسية يجعل بلاده أكثر قلقا بشأن غزو أوكرانيا، موضحا أن كل ما يحدث يشير إلى أن الغزو بات وشيكا.

ولليوم الثاني على التوالي، تستمر مناورات "الردع الإستراتيجي" الروسية بإشراف بوتين، وباستخدام الصواريخ الباليستية والمجنحة، ومن البر والبحر والجو.

وتشارك في المناورات مختلف الوحدات لقوات الفضاء، والمنطقة العسكرية الجنوبية، وقوة الصواريخ، وأسطولا بحر الشمال والبحر الأسود.

وأطلقت السفن والغواصات والقاذفات الإستراتيجية الروسية صواريخ "تسيركون" و"كينجال" و"كاليبر" في المناورات، في حين أطلقت الغواصة النووية الروسية "كاريليا" الصاروخ العابر للقارات "سينيفا".

كما أطلق صاروخ "يارس" الباليستي ضمن المناورات الإستراتيجية الروسية التي تحاكي استخدام أسلحة نووية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022