أزمة أوكرانيا.. أمريكا تقر خطة لإجلاء رعاياها

نسخة للطباعة2022.02.10

ذكر مسؤول أميركي لصحيفة "وول ستريت جورنال" (Wall Street Journal) أن البيت الأبيض أقر خطة لوزارة الدفاع (بنتاغون) لمساعدة الأميركيين القادمين من أوكرانيا في حال حدوث غزو روسي، فيما قالت أوكرانيا وروسيا إن هناك فرصا حقيقية، ومؤشرات إيجابية لخفض حدة التوتر على الحدود بينهما.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن البيت الأبيض وافق على خطة لوزارة الدفاع (بنتاغون) تتيح للقوات الأميركية في بولندا مساعدة الأميركيين القادمين من أوكرانيا في حال حدوث غزو روسي.

واستطردت الصحيفة -نقلا عن مسؤولين أميركيين- أن القوات الأميركية في بولندا، ستبدأ بإقامة نقاط تفتيش ومعسكرات ومنشآت مؤقتة، استعدادا لمساعدة الأميركيين.

وذكرت الصحيفة الأميركية -نقلا عن مسؤولين وخبراء أميركيين- أنه من المرجح أن تستولي روسيا على أجزاء من أوكرانيا، وأن التوغل يمكن أن يستمر على مدى فترة طويلة.

وقال مسؤول أميركي للصحيفة إنه من غير المرجح أن تسقط الحكومة الأوكرانية أو الجيش الأوكراني -كما حدث في أفغانستان- في حال وقوع غزو روسي واسع النطاق.

تجنب الفوضى

وأوضحت الصحيفة أن الإدارة الأميركية تحاول تجنب حدوث فوضى كتلك التي وقعت خلال عمليات إجلاء الأميركيين من أفغانستان الصيف الماضي.

وتحذر الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) من أن روسيا حشدت أكثر من 100 ألف عسكري قرب الحدود الأوكرانية، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفكر جديا في شن هجوم وشيك على أوكرانيا، وهو ما تنفيه موسكو.

وفي سياق متصل، تم الأربعاء نقل فوج من القوات الأميركية المتمركزة في ألمانيا إلى رومانيا، وذلك عقب إعلان البنتاغون نقل 1700 جندي لتعزيز قوات حلف الناتو في شرق أوروبا، ردا على التهديدات الروسية.

وأرسلت بريطانيا تعزيزات عسكرية لصالح الجيش الأوكراني، حيث وصلت الأربعاء شحنة من الأسلحة الخفيفة إلى كييف، في خضم حالة التوتر المستمرة في الأزمة الروسية الأوكرانية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022