ألمانيا تتعهد بضمان أمن أوكرانيا

نسخة للطباعة2022.01.18

أكدت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، من كييف، أن بلادها ستبذل كل ما بوسعها لضمان أمن أوكرانيا، في حين تستعد الوزيرة لإجراء محادثات في موسكو اليوم الثلاثاء.

وفي أول زيارة لها إلى أوكرانيا، حذرت وزيرة الخارجية الألمانية من عواقب أي عدوان جديد على أوكرانيا، وقالت في مؤتمر صحفي مع نظيرها الأوكراني، دميترو كوليبا: "نحن مستعدون لحوار جاد مع روسيا، لأن الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لنزع فتيل هذه الأزمة الخطيرة للغاية".

وأضافت أنه لا يحق لأي دولة أن تملي على دولة أخرى في أي اتجاه يجب أن تتجه، وما العلاقات التي يمكن أن تكون لها والتحالفات التي قد تنضم إليها، في إشارة إلى رفض روسيا انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأشارت بيربوك إلى أنها ستزور الخطوط الأمامية لجبهات النزاع في أوكرانيا قريبا.

كما ذكرت الوزيرة أنها اتفقت مع نظيرها الفرنسي جان إيف لودريان على بذل كل ما في الوسع لضمان أمن أوكرانيا وأمن أوروبا.

أما كوليبا فقال إنه طرح الملف الحساس الخاص بإرسال ألمانيا الأسلحة لبلاده بعدما اتهمت أوكرانيا برلين في الشهر الماضي بعدم توريد الأسلحة الدفاعية في إطار التعاون مع الناتو.

وتابع وزير الخارجية الأوكراني: "نعلم مكان وماهية الأسلحة التي نستطيع الحصول عليها، نعلم جيدًا كيفية استخدامها للدفاع عن أراضينا. نعمل على ذلك يوميًّا والنتائج ليست سيئة".

ومن المقرر أن تلتقي بيربوك اليوم الثلاثاء نظيرها الروسي سيرغي لافروف في موسكو، في أول زيارة لها للعاصمة الروسية منذ توليها منصب وزيرة الخارجية قبل 40 يوما.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إن محادثات بيربوك فى موسكو ليست استمرارا لمحادثات كييف، مضيفا أن محاولات نزع فتيل الأزمة الحدودية سوف تستمر بأشكال أخرى.

أما الخارجية الروسية فقالت قبل بدء المحادثات إنه "سيكون هناك تبادل معمّق بشأن المشاكل الدولية الحالية، أهمّها تحقيق الاقتراحات الروسية المتعلقة بضمانات الأمن".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022