بوتين يخطط لـ "طرد" الأمريكيين والناتو من شرق أوروبا

نسخة للطباعة2022.01.05

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخطط لمراجعة النظام الدولي واستعادة السيطرة على الجمهوريات السوفييتية السابقة، ووضع حد للتمدد الغربي على حدود بلاده.

بوتين الذي يعتبر اختفاء الاتحاد السوفييتي كارثة جيوسياسية يريد مراجعة النظام الدولي بعد انهيار الاتحاد السوفييتي واستعادة موقعه، مهووسًا بفكرة عدوى ديمقراطية وليبرالية قادمة من أوكرانيا والتي يمكن أن تهدد نظامه، حيث اقترح في 17 ديسمبر الماضي، على الأمريكيين وحلف شمال الأطلسي عقد مؤتمر (يالطا جديدة) ما من شأنه طردهم من شرق أوروبا.

بوتين سيعيد رسم الخريطة الجيوسياسية للقارة ويسمح لموسكو باستعادة السيطرة، بشكل مباشر أو غير مباشر، على الجليد السوفييتي السابق.

أوكرانيا هي البلد المستهدف الرئيس، على عكس جورجيا، التي ضعف تمردها بعد التدخل العسكري الروسي في عام 2008، بينما أُجبرت بيلاروسيا على الانحناء أمام الضغوط السياسية والاقتصادية من الكرملين، فيما تعلن أوكرانيا، على الرغم من ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014 وزعزعة استقرار دونباس، تمسكها بالغرب والديمقراطية.

الرئيس الروسي يطرق بقوة أكبر وأقسى على أبواب حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، لكن بالنسبة إليه فإن احتمال دخول أوكرانيا إلى الحلف مهما كان بعيدًا، كان دائمًا خطًا أحمر.

قضية الإنذار الروسي التي ستكون في قلب الاجتماع بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وفلاديمير بوتين في جنيف في 10 يناير الجاري، لا تهم أوكرانيا وحدها.

مقترح الرئيس الروسي يهدف في الواقع إلى إفساد الناتو حيث يطالب فلاديمير بوتين بالتخلي عن أي توسيع إضافي للحلف والتجميد الدائم لقواعده في أراضي الاتحاد السوفييتي السابق، وسحب الأسلحة النووية الأمريكية من أوروبا، كما دعا الكرملين الناتو إلى وقف أنشطته في دول أوروبا الشرقية وعلى وجه الخصوص في دول البلطيق وبولندا حيث تعزز الحلف في إطار إجراءات إعادة التأمين لحلفائه.

بوتين يدفع الأمريكيين بشكل غير مباشر إلى الخروج من أوروبا الشرقية، وهو يريد محو انهيار الاتحاد السوفييتي ويعتقد أن ميزان القوى قد تغير وأنه الآن في صالح القوى المناهضة للغرب، كما كتب المؤرخ فرانسواز ثوم في مقال نشر في مجلة "داسك روسيا".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية (ترجمة "المصري اليوم")

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022