باستخدام "إس 400" وتجهيز "إسكندر".. روسيا تبدأ مناورات قرب أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.12.15

أعلنت روسيا اليوم الأربعاء أنها أجرت تدريبات عسكرية مقررة في شبه جزيرة القرم -التي ضمتها من أوكرانيا عام 2014- باستخدام منظومة الدفاع الجوي إس-400 كما تقوم بمناورات أخرى بصواريخ إسكندر على بعد مئة كيلومتر فقط من الحدود الأوكرانية.

وتأتي هذه المناورات وسط مخاوف غربية من غزو روسي محتمل للأراضي الأوكرانية، إذ تقول كييف إن روسيا حشدت نحو مئة ألف مقاتل قرب الحدود الشرقية لأوكرانيا.

وقالت المنطقة العسكرية الروسية الجنوبية إنها أجرت تدريبات مقررة سلفا في شبه جزيرة القرم، وأوضحت أنها تأتي على خلفية التوتر في البحر الأسود وأوكرانيا.

وتبدأ القوات الروسية اليوم أيضا مناورات بأنظمة صواريخ إسكندر في النواحي الغربية والشرقية للبلاد. وتعمل موسكو على التأكد من جاهزية هذه الصواريخ في منطقة كورسك غربي روسيا، على بعد مئة كيلومتر فقط من الحدود الأوكرانية.  

ويأتي هذا في الوقت الذي تطالب فيه روسيا القوى الغربية بضمانات لعدم تمدد حلف شمال الأطلسي "الناتو" (NATO) باتجاه حدودها.

وقد دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء إلى إجراء مفاوضات "فورية" مع الناتو والولايات المتحدة حول الضمانات التي ينبغي تقديمها لروسيا بشأن أمنها، على خلفية التوترات المتصاعدة على الحدود الأوكرانية الروسية.

وأوضح الكرملين في بيان بعد محادثة هاتفية بين الرئيس الروسي ونظيره الفنلندي سولي نينيستو، أن "بوتين أشار إلى ضرورة أن تطلق فورا مفاوضات مع الولايات المتحدة والناتو لتحديد الضمانات القانونية لأمن بلادنا". وفنلندا هي وسيط تقليدي بين روسيا وخصومها الغربيين.

ويرى بوتين أن مثل هذه المحادثات يجب أن تفضي إلى "منع التوسع المستقبلي للحلف نحو الشرق ونشر منظومات أسلحة تهدد روسيا في أوكرانيا وفي دول أخرى مجاورة".

وكرر الرئيس الروسي الرسالة في محادثة هاتفية أخرى مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وطالبه بـ"التعامل بتفهم مع المخاوف" الروسية، وفق ما أفاد الكرملين.

من جهته، قال الإليزيه إن ماكرون أكد لبوتين خلال المحادثة تمسك فرنسا بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وعزمه على العمل في سبيل تنفيذ اتفاقات مينسك ضمن الإطار المسمى نورماندي الذي تقوم فيه فرنسا وألمانيا بدور الوساطة بين أوكرانيا وروسيا.

وفي السياق نفسه، تجري مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون أوروبا وأوراسيا كارين دونفريد اليوم مباحثات في موسكو تتناول الأزمة الأوكرانية والتوتر مع القوى الغربية. 

من ناحية أخرى يبحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني الجديد أولاف شولتس المخاوف من غزو روسي محتمل، وذلك على هامش قمة الشراكة الشرقية التي تجمع الاتحاد الأوروبي و6 دول من شرق أوروبا في بروكسل.

وتؤكد الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون أنهم سيواجهون روسيا بعقوبات شديدة إذا أقدمت على اجتياح أوكرانيا.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية الجديدة أنالينا بيربوك أمس الثلاثاء بعدما أجرت اتصالا هاتفيا مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف إن "أي شكل من أشكال التدخل في سيادة أوكرانيا ستكون له عواقب وخيمة ذات طبيعة اقتصادية ودبلوماسية على النظام الروسي".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022