رئيس "موتور سيتش" يتهم الصينيين برفض الاستثمار ويعرض عليهم حصة 35٪

نسخة للطباعة2021.03.09

اعتبر فياتشيسلاف بوهوسلاييف - رئيس مصنع "موتور سيتش" الأوكراني لمحركات الطائرات في منطقة زابوريجيا جنوب شرق أوكرانيا، اعتبر أن "الشركاء الصينيين انتهكوا التزامهم باستثمار 250 مليون دولار مقررة في عام 2018، ولم يحصلوا على إذن من لجنة مكافحة الاحتكار في أوكرانيا.

وقال بوهوسلاييف إنه "من غير العملي تأميم المؤسسة بالكامل، بل من الأجدر أن يترك الصينيون 35٪ من الأسهم لصالح الحصة التي تسيطر عليها الدولة".

وأضاف: "لقد خدعونا. لا يوجد مستثمرون صينيون ولا يوجد برنامج استثماري. هناك وعود فقط. في اتفاق الاستحواذ على الأسهم عام 2018، كان ينبغي أن يدفعوا 250 مليون دولار".

وقال بوهوسلاييف إنه فى مثل هذا الوضع يؤيد -هو والنقابة- قرار رئيس البلاد بفرض عقوبات على المساهمين الصينيين في "موتور سيتش".

وأوضح بالقول: "أعقد مؤتمرات يومية عن بعد مع العملاء الصينيين . وأشرح لهم: إذا كنت، أنا بوهوسلاييف، قد انتهكت القوانين الصينية على أراضي الصين، فماذا ستفعلون بي؟. لذا، فإن عزيزي وانغ جينغ (المستثمر الرئيس الذي فرضت عليه أوكرانيا عقوبات) لا ينبغي أن ينتهك القوانين الأوكرانية على أراضي أوكرانيا".

وأشار إلى أنه في عام 2016، قدم الشركاء الصينيون قرضا بقيمة 100 مليون دولار خلال منعطف حرج، يجب سداده في عام 2026، وتستعد الشركة للقيام بذلك.

يعارض بوهوسلاييف اقتراح تأميم المؤسسة بالكامل (كما لمحت السلطات قبل أيام)، لأن ذلك سيترتب عليه نفقات كبيرة في الميزانية.

ويقول: "نحن بحاجة إلى التفاوض مع الصينيين، يمكننا السماح لهم بالحصول على 35٪ من الأسهم (بدلا عن 56% تم الاتفاق عليها سابقا)، والباقي يجب أن يباع للدولة، بطريقة متحضرة. يجب التوضيح للسفير الصيني أن دولتنا لا تسمح لمواطن أجنبي بادارة مشروعنا".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "إنترفاكس أوكرانيا"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022