أوكرانيا تتهم إيران بتعمد تأجيل المحادثات حول إسقاط الطائرة 

نسخة للطباعة2020.12.17

قال نائب وزير الخارجية الأوكراني يفهين ينين إن السلطات الإيرانية تتعمد تأجيل الوقت فيما يتعلق بمفاوضات إسقاط طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية، ما قد يؤثر على حجم تحمل المسؤولية والتعويضات. 

وصرح الدبلوماسي الأوكراني: "يمكنني بالتأكيد أن أفهم مثل هذه التكتيكات من الجانب الإيراني، ورغبتهم المباشرة هي تقليل الاهتمام العام بالمأساة. بما في ذلك مستوى المسؤولية التي سيتحملها الجانب الإيراني، وكذلك مستوى التعويض".

وأشار إلى أن أوكرانيا لديها خبرة واسعة في المفاوضات مع روسيا، وأن الطبيعة غير البناءة لسلوك الشركاء الروس أدت إلى حقيقة أن القضايا ذات الصلة تم قبولها بسرعة للنظر فيها، إما من قبل محكمة الأمم المتحدة الدولية، أو من قبل محاكم التحكيم الدولية.

وشدد ينين بالقول: "لن أهدد بأي شكل من الأشكال بأن أوكرانيا ستتجه قريباً إلى محكمة دولية أو تقبل آليات أخرى لحماية الحقوق المنتهكة. ومع ذلك، هناك مثل هذا الخيار، وعلى الجانب الإيراني أن يتذكره".

وبحسبه، فإن الجانب الأوكراني يوّد منا أن ننظم فريق تحقيق مشترك، يكون بإمكانه الاطلاع على كافة مواد التحقيق الجنائي الذي ينفذه الجانب الإيراني في الواقع على الإنترنت.

وأشار نائب وزير الخارجية بالقول: "إذا حدث ووصلت وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود، فسيتعين علينا استخدام آليات قانونية أخرى لاستعادة الحقوق المنتهكة".

وأضاف أن أوكرانيا ستتفاوض مع الجانب الإيراني لأطول فترة ممكنة.

وقال "في الوقت نفسه، يجب على الجانب الإيراني أن يفهم جيدًا أن صبر أوكرانيا والشركاء الآخرين له حدود معينة. المجتمع يطالب بالنتائج منا، والأقارب يطالبون بالعدالة، وهذا هو المعيار الأساسي بالنسبة لنا".

في وقت سابق، أصبح معروفا أن السلطات الإيرانية سحبت اقتراح دفع 200 مليون يورو لعائلات ضحايا الطائرة الأوكرانية، التي أسقطت في يناير.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022