ناسا توقع عقدا بقيمة 10 ملايين دولار مع شركة طيران أوكرانية أمريكية

نسخة للطباعة2020.12.14

أفادت وكالة الفضاء الأمريكية أن الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) وقعت عقدًا بقيمة 9.8 مليون دولار مع شركة طيران أوكرانية أمريكية لإطلاق أقمار صناعية لأبحاث الفضاء.

أصبحت الشركة الأوكرانية، التي يطلق عليها اسم Firefly Black، واحدة من ثلاث شركات اختارتها وكالة ناسا لإطلاق أقمار صناعية صغيرة، بما في ذلك اثنين من الأقمار الصناعية CubeSats، وهما سواتل صغيرة مربعة الشكل، تستخدم بشكل أساسي في مهام البحث في مدارات أرضية منخفضة.

ووفقا لناسا، فإن هذه الأقمار الصناعية تلعب دورًا متزايدًا في الاستكشاف، وعرض التكنولوجيا، والبحث العلمي.

في عام 2018، اختارت وكالة الفضاء شركة Firefly Aerospace كواحدة من تسع شركات لبرنامج حمولة القمر البالغة قيمته 2.6 مليار دولار، والذي وُصف بأنه أحد "الخطوات الأولى نحو دراسة علمية طويلة المدى واستكشاف الإنسان للقمر وفي النهاية المريخ".

شركة Firefly Aerospace أسسها الأوكراني ماكس بولياكوف، ويقع مقرها في تكساس، ويعمل بها حاليا 310 عاملا، 140 منهم في مدينة دنيبرو الأوكرانية.

بالنسبة لوكالة ناسا، تعمل Firefly Aerospace أيضًا على تطوير مركبة هبوط روبوتية على سطح القمر وصاروخ يسمى بيتا، وسيكلف إطلاق واحد لصاروخ بيتا 35 مليون دولار، والصاروخ سيكون قادرا على رفع ما يصل إلى 4 أطنان من البضائع إلى مدار أرضي منخفض.

في مقابلة عام 2018 مع صحيفة "كييف بوست"، قال يوري زابياكا، الرئيس التنفيذي لشركة Firefly Ukraine، إن شركة Firefly Aerospace في عملها "تحاول دمج مدرسة هندسة الصواريخ السوفييتية سابقا مع المدرسة الأمريكية لبناء الصواريخ".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - KyivPost

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022