أوكرانيا تدعو إلى حماية الصحفيين في المناطق التي تحتلها روسيا

مبنى وزارة الخارجية الأوكرانية
نسخة للطباعة2020.05.04

في اليوم العالمي لحرية الصحافة، دعت وزارة خارجية أوكرانيا المجتمع الدولي إلى زيادة الضغط على روسيا للإفراج عن الصحفيين من تتار القرم المسجونين بتهم ملفقة.

وجاء في بيان الخارجية الاوكرانية: "في اليوم العالمي لحرية الصحافة، ننضم إلى دعوة الصحفيين الأوكرانيين، والأشخاص السابقين المحتجزين بشكل غير قانوني، رومان سوشينكو، وستانيسلاف أسييف، لزيادة الضغط الدولي على السلطات الروسية، وللإفراج عن الصحفيين من تتار القرم رمزي بكيروف، وعثمان أريفميمتوف، ورستم شيخالييف، وناريمان مميدينوف، والناشط الحقوقي سيرفر مصطفاييف، وكذلك رفع التهم غير القانونية عنهم".

وأكدت أنه من أجل إخفاء الوضع الحقيقي في شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتا، بدأت إدارة الاحتلال الروسية إنشاء "غيتو معلومات"، تدمر منهجيًا حرية التعبير في شبه الجزيرة، وتمارس مضايقة الصحفيين وسجنهم بحجة مكافحة التطرف، كما تمارس إعاقة عملهم بكل طريقة ممكنة.

وذكر التقرير أن مركز حقوق الإنسان ومجموعة القرم لحقوق الإنسان سجلوا أكثر من 300 انتهاك لحقوق الصحفيين والمدونين على مدى ست سنوات من احتلال شبه جزيرة القرم ومدينة سيفاستوبول".

وأكدت وزارة الخارجية أنه من بين 3000 وسيلة إعلامية تعمل رسميا في شبه الجزيرة حتى عام 2014، تمكن 232 فقط من إعادة التسجيل لدى سلطات الاحتلال، وحاولت بعض وسائل الإعلام التسجيل أكثر من ثلاث مرات، ولكن تم رفضها بذرائع رسمية، وكان هذا الحال، على وجه الخصوص، مع وسائل إعلام تتار القرم.

وأضاف البيان: "لقد حرمت روسيا بالفعل السكان من فرصة سماع رأي بديل، وحجب إشارات المحطات الإذاعية الأوكرانية والوصول إلى المنشورات عبر الإنترنت. ولم تقتصر وسائل الإعلام الدعائية الروسية على مساحة المعلومات في شبه جزيرة القرم فحسب، بل قامت أيضا بنشر كلمة التعصب وتصوير الأوكرانيين وتتار القرم كأعداء".

وقالت وزارة الخارجية: "إننا نحث المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات حاسمة ضد تدمير حرية التعبير والانتهاك الجسيمة لحقوق الإنسان من قبل الاتحاد الروسي في شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتا".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أونيان"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022