حالة طوارئ وتمديد للحجر الصحي.. كيف ستؤثر إجراءات الحكومة على حياة الأوكرانيين؟

نسخة للطباعة2020.03.26

تبنى مجلس وزراء أوكرانيا في اجتماع يوم الأربعاء سلسلة من القرارات التي يمكن أن تؤثر على حياة الأوكرانيين في الأسابيع المقبلة.

تم تمديد فترة الحجر الصحي الوطني وإعلان حالة الطوارئ "الوطنية" في جميع أنحاء البلاد حتى 24 أبريل، ويؤكد رئيس الوزراء أن حالة الطوارئ "لا تعني حالة الحرب".

الطوارئ الوطنية هي نظام مؤقت تم إدخاله في حالة تعطل الحياة الطبيعية للسكان، كما هو الحال الآن فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا.

ينص تنفيذه على أن السلطات، وخاصة خدمات الدفاع المدني، في حالة تأهب للتغلب على الوباء، ولا يتوقع تدخل حكومي مباشر في إدارة الشركات الخاصة أو قيود على حقوق وحريات الأوكرانيين.

تشمل بنود حالة الطوارئ التي أعلنها مجلس الوزراء ما يلي أيضا:

  1. وضع خاص، يمكن بموجبه تقييد حقوق الإنسان الفردية، ومنح سلطات الدولة سلطات إضافية. وبالتالي، فإن نظام حالة الطوارئ، الذي أدخلته الحكومة لمدة 30 يوما، يتعلق، إلى حد كبير، بمسؤولي الدولة وخدمات الدفاع المدني.
  2. لا ينطبق على الشركات الخاصة والمواطنين، الذين لا يشاركون في معالجة تداعيات الوباء.
  3. الإعلان عن حالة الطوارئ ضروري من أجل تحسين التنسيق بين جميع الخدمات، وتعزيز تدابير حماية الصحة، والنظام العام، وتطهير الأراضي، وما شابه ذلك.
  4. خلال حالة الطوارئ تقوم الهيئات الحكومية بالمزيد من الإجراءات، وتقديم الموارد لكي يبقى المواطنون في صحة جيدة وحماية، ولا ينطوي نظام حالة الطوارئ على أي تغييرات جذرية في الحياة اليومية للمواطنين في أوكرانيا.
  5. تبقى القواعد كما هي - البقاء في المنزل، وعدم مغادرة المباني دون الحاجة الملحة، وغسل اليدين، واستخدام معدات الحماية، وفي حالة ظهور الأعراض، تجب استشارة الطبيب.
  6. يرجع قرار الحكومة بإدخال حالة طوارئ إلى حقيقة أن حالات فيروس COVID-19 بدأت في الارتفاع بعد اكتشاف الإصابات في 13 منطقة.
  7. الآن، تم اتخاذ قرار الحجر الصحي لمدة 30 يومًا - حتى 24 أبريل، ولكن إذا تحسن الوضع، سيتم تعديل هذه الشروط.

وبالإضافة إلى ما سبق، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

  1. تجهيز نقاط التفتيش في مناطق الطوارئ بشكل صحيح، وفرض فحص طبي إلزامي، والسماح بالمرور فقط بعد هذا الفحص الطبي للأشخاص، وبعد تعقيم المركبات.
  2. العمل في نقاط التفتيش يكون من قبل موظفي وزارة الصحة والشرطة الوطنية والحرس الوطني ودائرة الطوارئ، ودائرة الغذاء والمشروبات الحكومية.
  3. تخضع جميع المباني والطرق السريعة والأرصفة لتعقيم دقيق.
  4. يجب تقديم المساعدة للفئات الضعيفة من السكان، بمشاركة الأخصائيين الاجتماعيين والمنظمات العامة والتطوعية.
  5. يحق لمرافق الرعاية الصحية إجراء فحص طبي إلزامي للأشخاص الذين يعانون من أعراض COVID-19، أو أولئك الذين كانوا على اتصال بالأشخاص المصابين.
  6. إذا رفضوا الخضوع للفحص طواعية؛ يتم إجراء الفحص الإجباري لهؤلاء الأشخاص، ووضع الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالفيروس بالحجر الصحي، مع أولئك الذين يتهربون من العلاج الطوعي.

أحدث هذه التطورات يمكن أن تعطل طريقة الحياة العادية للمواطنين، لذلك، تكثف الحكومة عملها لمكافحة انتشار الفيروس التاجي، والحفاظ على الشوارع آمنة، ومساعدة المحتاجين.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أونيان"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022