المطران عطا الله حنا: لا نعترف بالكنيسة الأوكرانية "المنشقة" عن بطريركية موسكو

نسخة للطباعة2020.03.14

استقبل المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس وفدا من الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا،  من الأبرشية التابعة لبطريركية موسكو، التي يرأسها المتروبوليت أنوفريوس، في إطار وفد ضم عددا من الأساقفة والكهنة ورؤساء الأديار.

قال المطران عطا الله حنا: "إننا من القدس المدينة المقدسة نبعث برسالة التضامن والمحبة والاخوة الى الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا، ونؤكد أمامكم بأننا لا نعترف بأية جهة كنسية أوكرانية أخرى سوى بالكنيسة التابعة لبطريركية موسكو، والتي يرأسها سيادة المتروبوليت أونوفريوس".

وتابع: "كنيستنا لا تعترف بالمنشقين الذين -ويا للأسف- نالوا استقلالهم المزعوم بضغوطات سياسية من جهات غربية هدفها ضرب وحدة الكنيسة الأرثوذكسية. أمريكا المتصهينة التي تقودها الماسونية الشريرة هي التي سببت وما زالت تسبب هذه الانقسامات في كنيستنا، فهم يريدون للكنيسة الأرثوذكسية أن تكون على مقاسهم، وان تكون مواقفها منسجمة وأهوائهم، ولكنها لن تكون، وأبواب الجحيم لن تقوى عليها".

وقال أيضا: "نسأل الله أن تحل الأزمة الكنسية في وكرانيا بتعاون كافة الكنائس، لكي نصل الى الحل المنشود، وهو السلام في الكنيسة، بعيدا عن الانقسامات والتصدعات. لغة الحوار والمحبة والأخوة هي التي ستساعد على حل هذه الأزمة، أما هؤلاء المنشقين الذين يعيشون حالة الغرور والكبرياء، فندعو لهم بأن ينير الرب الإله قلوبهم وعقولهم وضمائرهم، وأن يعودوا إلى رشدهم، وألا يكونوا أداة من أجل إضعاف حضور كنيستنا والنيل من وحدتها، بل أن يكونوا اداة للمحبة والوحدة والأخوة فيما بيننا.

وخاطب الزائرين بالقول: "نطلب صلواتكم من اجل أرضنا المقدسة، ومن أجل شعبنا الفلسطيني المظلوم، ومن أجل مدينة القدس التي تعاني من سياسات احتلالية ظالمة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة الفلسطينية

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022