فضائح فساد في حزب "خادم الشعب" للرئيس الأوكراني

نسخة للطباعة2019.10.24

اندلعت في الساحة السياسية الأوكرانية خلال اليومين الماضيين فضيحة فساد في وسط نواب حزب "خادم الشعب" للرئيس فولوديمير زيلينسكي حيث يشبه  في تلقي 11 نائبا رشوة قدرها 30 ألف دولار لكل منهم.

تتعلق القصة بنظر لجنة الضرائب في البرلمان في مشروع قانون حول تقييم العقارات، حيث هناك وسطاء في هذا الإجراء يعرفون بـ"المواقع الإلكترونية" التي تعمل كوسيط بين المؤسسة التي تُقيم ثمن الملكية للعقار  والقاعدة الإلكترونية لصندوق الملكية التابعة للدولة، حيث أن مهمة هؤلاء الوسطاء هي ارسال البيانات وتلقي عمولة مقابل ذلك، وقد تصل أرباحهم اليومية إلى نحو مليون هريفنا أي ما يعادل نحو 40 ألف دولار.

النشطاء في أوكرانيا يعتبرون أن وجود مثل هذه المواقع بمثابة مخطط فساد، بينما قُدم مشروع قانون بشأن إزالة المواقع إلى البرلمان الأوكراني، لكن ممثلي حزب "خادم الشعب" في لجنة المالية والسياسة الضريبية قاموا بتثبيته، فيما يواجه 11 نائبا تهمة الحصول على رشوة بمقدار 30 ألف دولار مقابل إبقاء هذا القانون.

وسط هذه الضجة دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جميع أعضاء لجان المالية والضرائب والسياسة الجمركية اجتياز اختبار كشف الكذب، وقدم زيلينسكي هذا الاقتراح بعد أن فتح مكتب المدعي العام المتخصص في مكافحة الفساد دعوى جنائية ضد النوابٍ المتهمين بتلقي رشاوى.

وشدد الرئيس الأوكراني على أنه “إذا أثبتت التحقيقات تلقي النواب للرشى من أجل التصويت في اللجنة، فينبغي لهيئات مكافحة الفساد التعامل مع هؤلاء النواب، كما سيطردون من قائمة حزب خادم الشعب”.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022