سى إن إن: رئيس أوكرانيا يواجه مخاطر كبرى من أزمة ترامب - بايدن

نسخة للطباعة2019.09.24

 قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن رئيس أوكرانيا فلودومير زيلينسكى يواجه أول تحدى كبير له وهو إدارة علاقته مع الرئيس الأمريكى دونالد تالد ترامب، مضيفة أن زيلينسكى  على خط رفيع مع ترامب.

يأتى هذا بعدما أصبحت أوكرانيا فى قلب ما وصفته "سى إن إن" بفضيحة سياسية هائلة فى أمريكا بعدما تبين أن ترامب ضغط على زيلينسكي فى مكالمة هاتفية بينهما فى يوليو الماضى للتحقيق بشأن هانتر بايدن، نجل جو بايدن نائب الرئيس الأمريكى السابق الذى يسعى لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020، بحسب ما قال شخص مطلع على الأمر.

 وجاء هذا الكشف قبل أيام من ظهور زيلينسكي على الساحة العالمية، حيث سافر  الاثنين إلى الولايات المتحدة للمشاركة فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومن المقرر أن يلتقى ترامب على هامش الاجتماعات.

وذهبت الشبكة إلى القول بأن المخاطر كبيرة بالنسبة لأوكرانيا. حيث تعتمد كييف على الدعم الدولى لتعزيز اقتصادها بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم فى عام 2014،  وبعد أن أدت حرب مع الانفصاليين الذين تدعمهم موسكو إلى سقوط 13 ألف قتيل. كما تنتهى هذا العام فترة قرض احتياطي حصلت عليه كييف بقيمة 3.9 مليار دولار، وهناك فريق من صندوق النقد الدولى فى أوكرانيا حاليا يناقش قرض جديد للحفاظ على البلاد.

وفى نيويورك، سيحتاج زيلينسكى إلى إقناع المجتمع الدولي بأنه جاد فى معالجة الفساد والحكم السىء اللذين أعاقا الاستثمار وأسفرا عن جمود الاقتصاد الأوكرانى. وفى ظل هذا تحتاج أوكرانيا إلى المساعدات العسكرية الأمريكية والتى تمت الموافقة عليها مؤخرا.

ويصف بعض المعلقين قضية بايدن وأكرانيا بأنها قصة "زومبي" سياسية لن تموت بسهولة. وسيتعين على زيلينسكي أن يتعامل معها بحذر حتى لا يخاطر بإغضاب أيا من ترامب أو منافسة السياسى الذى قد يخلفه، جو بايدن.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022