مسؤول روسي يستبعد نجاح محاولات لمقاطعة كأس العالم 2018

نسخة للطباعة2015.03.16

قال الرئيس الفخري للاتحاد الروسي لكرة القدم فياتشيسلاف كولوسكوف لرويترز يوم الاثنين إن روسيا ستستضيف كأس العالم 2018 وإنها ستنظمها بشكل جيد مستبعدا نجاح دعوات من الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو لحلفاء بلاده بمقاطعة النهائيات.

وقال كولوسكوف وهو نائب سابق لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إن أي محاولات لعرقلة البطولة ستفشل مثلما حدث في دورة سوتشي الأولمبية الشتوية العام الماضي حين عارض بعض المراقبين قوانين روسية تتعلق بالمثلية الجنسية.

وقال كولوسكوف لرويترز عبر الهاتف "فيما يتعلق بالمقاطعة.. للأسف بوروشينكو ليس أول شخص يتحدث عن ذلك."

واضاف "كانت هناك محاولات لمقاطعة الألعاب الأولمبية الشتوية. لم يتمكن أحد من فعل أي شيء وأعتقد أن الشيء نفسه سيحدث فيما يخص كأس العالم."

وتابع قائلا "ما يقوله سيب بلاتر دائما هو أن السياسة سياسة وكرة القدم كرة قدم. بالطبع لن يسمح بحدوث مقاطعة. في أوكرانيا لا يعرفون شيئا عما يحاولون تحقيقه. يقومون بشيء في البداية.. ثم بآخر ثم بشيء ثالث."

وأردف قائلا "لا يملكون تحقيق أي شيء. سنستضيف كأس العالم 2018 وسننظمها بشكل جيد... لا أريد مقارنة الأشياء بالألعاب الأولمبية 1980 وحين قاطعت بعض الدول الألعاب بسبب دوافع سياسية."

كما قال كولوسكوف إن الأمر يتعلق بأموال كثيرة مضيفا أن أي بلد يتأهل للنهائيات ويقرر عدم المشاركة قد يعاقب بالغياب عن كأس العالم التالية.

وتابع "الفيفا موقفه صارم في هذه الزاوية. لا أعتقد أن أي شخص سيخاطر بالمقاطعة بالنظر للتبعات المرجحة."                  

وقال الفيفا في بيان أرسل لرويترز إنه "يشجب أي شكل من أشكال العنف وإنه سيواصل استخدام بطولاته للترويج لسياسة الحوار والتفاهم والسلام بين الشعوب."

وأضاف بيان الفيفا "أظهر التاريخ أن تلك المقاطعة للأحداث الرياضية أو سياسة العزل أو المواجهة ليست أكثر الوسائل فعالية لحل المشاكل."

وتابع "الفيفا مقتنع بأنه من خلال كرة القدم خاصة كأس العالم وما يحيط بها من أضواء يمكننا تحقيق تغيير إيجابي في العالم لكن كرة القدم لا يمكن أن تعتبر حلا لجميع المسائل.. خاصة تلك المرتبطة بعالم السياسة.

واردف "رأينا أن كأس العالم يمكن أن تشكل قوة للخير ويعتقد الفيفا أن هذا سيكون الحال في كأس العالم 2018 بروسيا."

ولجأ الرئيس الأوكراني لوسائل التواصل الاجتماعي على الانترنت لعرض رأيه فنشر بحسابه على موقع تويتر يقول "طالما بقيت أي قوات روسية في أوكرانيا.. أعتقد أن استضافة كأس العالم في ذلك البلد (روسيا) لن تكون ممكنة."."

وفي مقابلة مع صحيفة بيلد الألمانية نشرت يوم الاثنين حث بوروشينكو حلفاء أوكرانيا على التفكير في مقاطعة نهائيات 2018 إذا لم تسحب روسيا قواتها من أراضي بلاده.

وقال بوروشينكو للصحيفة الألمانية إنه يفضل الفصل بين كرة القدم والسياسة إلا انه من غير الممكن ان يلعب فريق شاختار دونيتسك الأوكراني بعيدا عن مقره في لفيف بنحو 1200 كيلومتر نظرا لاحتلال دونيتسك بواسطة الانفصاليين المواليين لروسيا.

وأضاف الرئيس الأوكراني الموجود في برلين في زيارة رسمية يوم الاثنين "أعتقد انه يجب وجود نقاشات فيما يتعلق بمقاطعة كأس العالم (2018). طالما كانت هناك قوات روسية في أوكرانيا فأنني اعتقد انه من غير الوارد إقامة كأس العالم في تلك الدولة."

وقال بوروشينكو إنه سيطلب من المستشارة الألمانية انجيلا ميركل بأن تدفع باتجاه فرض عقوبات اشد على روسيا بسبب ما وصفه بانتهاكات الانفصاليين المتكررة لوقف إطلاق النار الذي توسطت فيه ميركل الشهر الماضي.

ويتبادل الجانبان الاتهامات بمواصلة العنف وهو ما يظهر مدى هشاشة اتفاق السلام الذي أبرم في مينسك الشهر الماضي والذي يدعو إلى سحب الأسلحة الثقيلة من خطوط المواجهة.

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022