انتخابات أوكرانيا الرئاسية 2014.. إقبال كبير وآمال كثيرة

انتخابات أوكرانيا الرئاسية 2014.. إقبال كبير وآمال كثيرة
الإقبال كثيف ومن مختلف الفئات العمرية على التصويت
نسخة للطباعة2014.05.25

محمد صفوان جولاقرئيس التحرير

صوت الأوكرانيون اليوم لاختيار رئيس جديد للبلاد، بعد عزل الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش والإطاحة بنظام حكمه الموالي لروسيا، وفي ظل أزمة غير مسبوقة لا تزال تعصف بجميع نواحي الحياة في أوكرانيا التي يسكنها نحو 45 مليون نسمة.

إقبال كبير لافت على التصويت أكده المنظمون والمراقبون في عدة مراكز انتخابية زرناها بالعاصمة كييف، كما أكده منظمون في جميع المنطاق والمدن الأوكرانية الأخرى، مع اعتراف المنظمين بأن الإقبال كان ضعيفا أو حتى معدوما في بعض مناطق شرق البلاد التي تشهد حراكا انفصاليا، وجنوبا في القرم الذي ضمته روسيا إليها.

سفيتلانا سيرديوك عضوة اللجنة المنظمة في أحد المراكز، قالت: "الإقبال أكثر من جيد. إنه غير مسبوق. الناس اصطفوا بكثرة قبل ساعة من فتح الباب للتصويت صباحا، ومن مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية".

سيرديوك أشارت إلى اهتمام كبير بالتصويت من قبل الأوكرانيين، ونسبت هذا الاهتمام إلى الشعور بالمسؤولية تجاه الظروف التي تمر بها البلاد، والتعويل الكبير على نتائج الانتخابات لحل أزمتها.

أمل الاستقرار

الانتخابات وأثرها على الحاضر والمستقبل هو أبرز موضوع يناقشه الأوكرانيون خارج مراكز الاقتراع، وقد رصدنا جانبا ن آراء ومشاعر بعض الناخبين قبل التصويت وبعده.

نتاليا بائعة ألعاب للأطفال في كشك بسوق شعبي، تقنع جارتها بأن عليها الذهاب، والإيمان بأن صوتها سيغير الأوضاع نحو الأفضل. قالت: "على الجميع أن يصوت، وإلا فسنندم جميعا، لأن البلاد تنهار وتقضم من قبل روسيا".

وتضيف: "آمل أن تحسم الانتخابات في جولتها الأولى، ليعود الاستقرار سريعا، ويكون لرئيسنا المقبل حضور وتأثير ينهي الأزمة، ويضع حدا للاحتلال الروسي في القرم، وتدخل موسكو في شؤوننا الداخلية". على حد تعبيرها.

أما سيرهي فجاء لينتخب مع جميع أفراد أسرته، واعتبر أن انتخابات اليوم منعطف تاريخي يجب أن يشارك فيها الجميع، وأنها أول خطوة عملية نحو حياة أوروبية أفضل، وانتصار كبير على "التسلط الروسي".

من الرئيس؟

وتشير جميع استطلاعات الرأي إلى أن أبرز المرشحين للفوز بنتائج الانتخابات هو رجل الأعمال والنائب البرلماني المستقل بيترو بوروشينكو، الذي شغل سابقا منصب وزير الخارجية ورئيس البنك المركزي.

سيرهي تاران مدير مركز "الديمقراطية" فسر نتائج الاستطلاعات، فقال: "الأوكرانيون يريدون للانتخابات أن تمر بسرعة بسبب الأزمة، وبوروشينكو كسب شعبية كبيرة من خلال مساهمته ومساهمة القناة الخامسة التي يمتلكها في الاحتجاجات التي أطاحت بيانوكوفيتش".

وأضاف: بوروشينكو ملياردير لم يجمع ثروته من حياته السياسية، ولا توجد ضده قضايا فساد واستغلال –حتى الآن-، والكثيرون ينظرون إليه كخبير قادر على إنعاش الاقتصاد ودعمه، كما أنه شخصية سياسية معتدلة إذا ما قورنت مع شخصيات باقي المرشحين، لا تريد حربا مع روسيا، ولا رضوخا لها".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الجزيرة

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022