هذا ما خرجت به قمة حلف شمال الأطلسي حول الوضع في أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.07.09

يعتبر الناتو، أوكرانيا المستقلة ذات السيادة عنصرا هاما في الأمن الأوروبي الأطلسي. جاء ذلك في البيان الختامي الذي صدر عن قمة الحلف التي جرت يومي 8 و9 يوليو/ تموز في عاصمة بولندا.

وشدد البيان على أهمية وحدة أراضي أوكرانيا في الحدود المعترف بها دوليا وأشار إلى دعم الحلف التام لحق أوكرانيا في تقرير مستقبلها وتحديد نهجها السياسي الخارجي بدون تدخل خارجي وذلك وفقا لما ورد في وثيقة هلسنكي الختامية.

وأعلن السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتينبرغ في ختام جلسة لجنة " الناتو – أوكرانيا" أن الحلف اعتمد مجموعة مساعدات للإصلاحات في أوكرانيا.

وتتضمن الخطة تشكيل صناديق استئمانية  للدفاع السيبراني والخدمات اللوجستية وإعادة تأهيل العسكريين الجرحى. ويعتزم الحلف لاحقا تنفيذ مشاريع  في مجال إزالة الألغام وتدمير العبوات الناسفة.

وأشار إلى أن زعماء دول الناتو دعوا كل الأطراف لتنفيذ اتفاقيات مينسك بشكل كامل.

ودعا الناتو في بيان القمة الختامي، روسيا لاستخدام نفوذها في دونباس لتنفيذ " مينسك-2".

وأعلن ينس ستولتينبرغ أن الحلف لا ينظر في الوقت الراهن في موضوع إمكانية انضمام أوكرانيا الى الناتو ولكنه يمكن أن يعود إلى هذا الموضوع في وقت لاحق. وأشار إلى الحلف سيواصل تقديم الدعم السياسي والعملي لهذه الدولة.

من جانبه أعلن رئيس أوكرانيا بيوتر بوروشينكو في مؤتمر صحفي مع ستولتينبرغ، أن أبناء بلاده سيقررون  مسألة عضوية أوكرانيا في حلف شمال الاطلسي بعد تنفيذ الإصلاحات.

وشدد بوروشينكو على أن  كييف ستواصل عملية الإصلاح الإجمالي في المجال الدفاعي لكي تنقل القوات المسلحة إلى  معايير حلف شمال الاطلسي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022