قمة في كييف تربط شراكة أوروبا مع أوكرانيا بمصير تيموشينكو

قمة في كييف تربط شراكة أوروبا مع أوكرانيا بمصير تيموشينكو
نسخة للطباعة2011.12.20

أعرب الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش عن ارتياحه من نتائج قمة أوكرانيا - الاتحاد الأوروبي، التي جرت في كييف أمس الإثنين، وأعلن فيها عن اختتام المفاوضات بشأن إعداد اتفاقية تعاون سياسي واقتصادي بين الجانبين.

وقال يانوكوفيتش: "أنا مرتاح من نتائج قمة اليوم، وأعتقد أنه من الممكن اعتبارها حدثا هاما في تطور العلاقات الثنائية".

ومن جانبه قال هيرمان فان رومبي رئيس مجلس الاتحاد في كلمته في الجلسة العامة للقمة: "بوسعنا اليوم الإعلان عن اختتام المباحثات حول التعاون، وكان هذا عملا ليس سهلا. وإننا نعول على أن توقع الاتفاقية بأسرع وقت ممكن، ومع ذلك فإن هذا يتوقف على ظروف سياسية معينة".

وذكر رومبي أن ظروفا سياسية معينة عقدت في الآونة الأخيرة  نسبيا علاقات أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

وأوضح فان روبي أن الحديث يدور حول المقاضاة الجنائية ليوليا تيموشينكو رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة، التي أصدرت محكمة بحقها عقوبة بالسجن 7 سنوات، وهي ترزح الآن في سجن التوقيف.

وقال رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي إن التصديق النهائي على الاتفاقية سيتوقف على تطور الوضع المتعلق بقضية تيموشينكو.

وتعول السلطات الأوكرانية على التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية التعاون السياسي والاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي قبل نهاية 2011.

وقد تم الاتفاق منذ زمن على القسم الاقتصادي في الوثيقة، الذي يتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة.

وتصر كييف على أن تثبت في الوثيقة إمكانية قبول أوكرانيا عضوا في الاتحاد الأوروبي مستقبلا، وهذا يعني أنه إذا حققت أوكرانيا شروط الاتحاد الأوروبي الأساسية المطلوبة، فمن حقها تقديم طلب الحصول على العضوية.

ومع ذلك أصبح مشكوكا في أمر مستقبل اتفاقية التعاون بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي بعد محاكمة رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، التي ترى أوروبا أنها مسيسة، وتنفي السلطات الأوكرانية الخلفية السياسية لقرار الحكم.

روسيا اليوم

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022