قصف من الإنفصاليين يقتل اثنين في شرق أوكرانيا وتوقف مصنع كبير لفحم الكوك

نسخة للطباعة2015.05.24

قال الجيش والشرطة الأوكرانيان إن قصفا من إنفصاليين تدعمهم روسيا قتل شخصين على الأقل أحدهما مدني والآخر جندي أوكراني في شرق البلاد في مطلع الأسبوع كما أدى إلى توقف الإنتاج في واحد من أكبر مصانع فحم الكوك في أوروبا.

وذكرت الشرطة أن مدنيا قتل وأصيبت امرأتان حين استهدف قصف عنيف من الإنفصاليين بلدة أفديفكا التي تسيطر عليها الحكومة قرب خط الجبهة.

وقال متحدث عسكري لقناة 112 التلفزيونية إن فردا من الحرس الوطني قتل وأصيب اثنان آخران يوم الأحد في شيروكين قرب ميناء ماريوبول الإستراتيجي.

وتزيد هجمات مطلع الأسبوع الضغط على وقف هش لإطلاق النار انتهك مرارا منذ إبرامه بوساطة زعماء أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا في فبراير شباط الماضي.

وتسببت الهجمات في أفديفكا في إغلاق مصنع كبير لإنتاج فحم الكوك تمتلكه شركة متينفست الأوكرانية لصناعة الصلب. ويختص المصنع بنحو 40 في المئة من إنتاج أوكرانيا من فحم الكوك وهو أكبر مصانع البلدة وأصبح هدفا للإنفصاليين منذ رفعوا السلاح ضد الحكومة في أبريل نيسان الماضي.

وفي الأسبوع الماضي قتل عامل وأصيب اثنان فيما وصفته متينفست بأنه أعنف قصف منذ إعلان وقف إطلاق النار.

وقالت الشركة في بيان بموقعها على الإنترنت يوم الأحد "هذا هو ثاني قصف عنيف خلال الأيام القليلة المنصرمة. تم وقف العمل كحالة طارئة. توقف إنتاج فحم الكوك. وبمجرد أن يستقر الوضع سيبدأ العمل لإعادة إمدادات الكهرباء للمصنع."

وقالت متينفست وهي أكبر شركة لإنتاج الصلب في أوكرانيا يوم الجمعة إن الضرر للسكك الحديدية الداخلية في أفديفكا يعني أن المصنع غير قادر على جلب مواد خام أو شحن منتجاته.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022