في سبيل "الشراكة مع أوروبا".. تيموشينكو توافق على "عفو جزئي" عنها

في سبيل "الشراكة مع أوروبا".. تيموشينكو توافق على "عفو جزئي" عنها
تيموشينكو حكمت بالسجن 7 سنين
نسخة للطباعة2013.10.23

وافقت رئيسة الحكومة الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو على "عفو جزئي عنها" مقابل أن تحقق أوكرانيا تقدما على طريق التكامل مع أوروبا.

إعلان تيموشينكو جاء على لسان أرسيني ياتسنيوك رئيس كتلة حزب "باتكيفشينا" في البرلمان الأوكراني، بعد لقاء جمعه اليوم الثلاثاء بوزيري الخارجية السويدي كارل بيلدت والبولندي رادوسلاف سيكورسكي.

وقال ياتسنيوك: "نعم لقد أعلنت يوليا تيموشينكو للعلن أنها موافقة على عفو جزئي عنها، وهي مستعدة في سبيل مصير أوكرانيا قبول العفو الجزئي".

ومن جانبه، أكد سيكورسكي أن على أوكرانيا إذ ما أرادت توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي أن تنفذ كافة مطالب الاتحاد الأوروبي قبل انعقاد اجتماع مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد في الثامن عشر من الشهر القادم، معتبرا أن "لا وقت أمام أوكرانيا للمناورة أو الخداع".

بالمقابل اعتبر وزير الخارجية السويدي كارل بيلدت أن أوكرانيا حققت تقدما كبيرا على الطريق نحو إتمام توقيع اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي، إلا أنه بقيت مسألة واحدة فقط بحاجة لحل، وهي قضية رئيسة الحكومة الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو.

ويقضي "العفو الجزئي" عن تيموشينكو بأن يتم إطلاق سراحها مقابل أن تفقد حقوقها المدنية لمدة ثلاثة أعوام، وتدفع 200 مليون دولار كغرامة مالية.

وكان الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش قد أبدى في الثامن عشر من الشهر الحالي استعداده للتوقيع على قانون يتيح لرئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو المسجونة حاليا السفر للخارج للعلاج، وذلك في محاولة لإفساح المجال أمام توقيع أوكرانيا على اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل.

إلا أن يانوكوفيتش لم يشر إلى العفو عن تيموشينكو، وهو الأمر الذي يضغط الاتحاد الأوروبي من أجله في المفاوضات الخاصة بإخلاء سبيلها.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أرجأ في السادس عشر من الشهر الجاري، ولشهر إضافي، النظر في اتخاذ قرار نهائي بشأن انضمام أوكرانيا إلى اتفاقية الشراكة الانتسابية معه، حتى تحقق السلطات الأوكرانية "تقدما ملموسا" في قضية رئيسة الحكومة السابقة يوليا تيموشينكو، التي تقضي عقوبة السجن 7 سنين بتهمة سوء استغلال سلطاتها السابقة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022