فورين بوليسي: أوكرانيا عقبة كبيرة أمام الرئيس الأمريكي الجديد

نسخة للطباعة2016.10.09

قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية في تقرير لها إن أوكرانيا ستكون بمثابة عقبة كبيرة أمام الرئيس الأمريكي الجديد، وأضافت إن المشاكل التي تمر بها أوكرانيا لا تلقى الاهتمام الدولي مثل ليبيا وسوريا والدولة الإسلامية.

ووفقًا للتقرير، فقد نسى معظم الأمريكيين الغزو الروسي لجزيرة القرم في عام 2014 ولا يزال الروس يسيطرون على جزيرة القرم والمتمردين الموالين لروسيا يسيطرون على محافظات تقع في شرق البلاد: دونيسك ولوهانسك.

وكانت روسيا قد قامت بنشر قوة عسكرية واسعة النطاق بطول الحدود الأوكرانية، الأمر الذي سيمكنها من غزو أوكرانيا بالكامل بحلول 2018. أما القتال المستمر في دونباس يقوض ثقة المجتمع الأوكراني في الحكومة الحالية.

وألمح التقرير للنفوذ التي يتمتع بها الساسة الموالين لروسيا في أوكرانيا، والفساد المستشري بشكل ممنهج والتي أشارت إليه إدارة أوباما عدة مرات.

وتُفضل إدارة أوباما خليط حذِر من العقوبات الاقتصادية على روسيا مع الدعم الاقتصادي للحكومة الأوكرانية في كييف.

لم ينجح نهج العصا والجزرة الذي ينتهجه أوباما والأزمة الأوكرانية المتأججة منذ فترة طويلة تهدد بأسوأ أزمة في العلاقات بين موسكو وواشنطن منذ الحرب الباردة.

وكشفت تقارير عدة مستوى الفساد في أوكرانيا كان أخرها وثائق بنما التي كشفت عن فساد طال مسؤلين كبار.

على الرئيس الأمريكي الجديد الاستعداد للأزمة الأوكرانية، فهي محاصرة من كل الجوانب من الوقت الحالي مع وجود قوات عسكرية روسية ومتمردون داعمون لروسيا والفساد يتوغل بداخلها.

وعليه أيضًا أن يميز بين الاصلاحيين الحقيقيين وبين الذين ادعوا محاربة الفساد ثم حولوه لتجارة مربحة، يجب عليه أن يكون قادرًا على التمييز بين الفعل الحقيقي والأشعار الجوفاء.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022