غرويسمان يدعو المستثمرين العرب للمشاركة في المزاد العلني لخصخصة الشركات الأوكرانية

نسخة للطباعة2016.07.27

التقى رئيس الوزراء الأوكراني ، فلاديمير غرويسمان، السفراء العرب المعتمدين بأوكرانيا، حيث بعث معهم سبل تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي في عديد المجالات، على غرار الطاقة والتعليم الزراعة وتكنولوجيا المعلومات، والبنية التحتية.

وجاء في بيان الحكومة الأوكرانية أن "الغرض من الاجتماع جاء لمناقشة القضايا الراهنة على جدول أعمال التعاون الثنائي وكذلك تنسيق المشاريع بين أوكرانيا و دول المنطقة".

وفي كلمته الافتتاحية خلال هذا الاجتماع، قال غرويسمان، إن "هذا هو أول لقاء بين رئيس الحكومة الأوكرانية مع سفراء جميع الدول العربية الممثلة في أوكرانيا"، واعتبر أن " هذه فرصة جيدة لمناقشة العلاقات الثنائية والاتفاق على خطة لتعزيز العلاقات".

وأكد رئيس الوزراء الأوكراني أن هناك الكثير من المجالات التي يمكن التعاون فيها، حيث عبر عن إرادته بان يتم استغلال الفرص المتاحة من قبل الطرفين.

وأبلغ غرويسمان السفراء بالخطوات التي اتخذتها الحكومة من أجل استعادة النمو الاقتصادي، وخلق مناخ ملائم للنشاط الاقتصادي وتنمية الاقتصاد الوطني. على وجه الخصوص، اتخاذ التدابير العملية لرفع القيود، وخصخصة الشركات المملوكة للدولة، وإصلاح الجمارك الأوكرانية، والتعليم، ودعم الاستثمار.

كما دعا إلى إنشاء آلية دائمة للتفاعل مع الدول العربية، الأمر الذي يجعل من الممكن تحليل وحل القضايا ذات الأولوية على جدول الأعمال.

"نحن مهتمون بتعميق تعاوننا، إيجاد آليات حقيقية للتفاعل. وهدفي يمثل في أن عملنا يكون بشكل مستمر"، قال غرويسمان.

وأيد رئيس الوزراء  اقتراح  رؤساء البعثات الدبلوماسية بشأن إعداد وعقد منتدى اقتصادي أوكراني – عربي، بهدف تعزيز التعاون التجاري وإشراك مجتمع الأعمال العربي في عملية خصخصة الشركات المملوكة للدولة في أوكرانيا.

في هذا السياق، دعا غرويسمان ممثلي الدول العربية للمشاركة مزاد خصخصة شركة المساهمة العامة "ميناء مصنع أوديسا".

"بالنسبة لنا من المهم أن تكون قضية الخصصة في اوكرانيا مفتوحة للجميع"، قال غرويسمان.

من جانبهم اكد السفراء عن اهتمام رجال الاعمال العرب بالاستثمار في اوكرانيا.

كما أكد رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول العربية، على وجود إمكانية كبيرة للتعاون مع أوكرانيا، وخاصة في التجارة والمجال الاقتصادي، كما عبروا عن تقديرهم لجهود أوكرانيا وجهود الحكومة في تنفيذ الإصلاحات والتغييرات اللازمة في مختلف المجالات.

وتووصل المشاركون في هذا الاجتماع إلى اتفاق بشأن تسوية عدد من الصعوبات الماضية في بعض القضايا الإشكالية في التعاون بين أوكرانيا والدول العربية، وخاصة في مجالات التعليم، والتأشيرات، وفرض الضرائب على البعثات الدبلوماسية.

وحضر الاجتماع رؤساء البعثات الدبلوماسية لكل من السعودية،  والمغرب، والسودان، ليبيا، الجزائر، الكويت، وقطر، والإمارات، ومصر ، وفلسطين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022