"صفحات من فلسطين".. معرض في كييف لفلسطين تاريخا وقضية (صور)

المعرض هو الأول من نوعه في أوكرانيا
نسخة للطباعة2011.11.26

افتتحت السفارة الفلسطينية في العاصمة كييف صباح يوم الأمس الجمعة معرضا للكتاب الفلسطيني والعربي هو الأول من نوعه في أوكرانيا، وذلك في المكتبة البرلمانية الوطنية وسط العاصمة.

حضر افتتاح المعرض – الذي استمر على مدار اليوم – سفراء الدول العربية ورؤساء عدة جاليات وممثلون عن عدة مؤسسات اجتماعية وثقافية ودينية وأحزاب سياسية عربية، كما حضره عدد من أبناء الجاليات العربية المقيمين في كييف، وخاصة الجالية الفلسطينية، وعدد من الأوكرانيين المهتمين بفلسطين والثقافة الشرقية.

تضمن المعرض استعراضا للعشرات من الكتب في المجالات التاريخية والسياسية والفكرية والأدبية والدينية لعدد من الكتاب والمفكرين والأدباء الفلسطينيين والعرب وحتى القادة والرؤساء، وخاصة تلك التي تؤرخ فلسطين وتعرف بقضيتها وقضايا شعبها ومقدساتها.

وبالإضافة إلى الكتب تضمن المعرض صورا فوتوغرافية لفلسطين التاريخ والقضية والمعاناة والطفولة، وهي صور شدت اهتمام وأثارت مشاعر حاضري المعرض من الأوكرانيين الذي وقفوا دقائق عدة لتأمل كل صورة.

وتخلل المعرض استعراض لوحات شعرية قدمها أطفال فلسطينيون وغنائية قدمتها فرقة أوكرانية، وذلك بالزي الشعبي الذي عكس جزءا من ثقافة وتراث البلدين، وأعجب الحاضرين.

لأوكرانيا برس قال د. محمد الأسعد السفير الفلسطيني: "إن رسالة المعرض هي تعريف المجتمع الأوكراني بفلسطين وإيصال صوتها إليه، ففلسطين هي بداية التاريخ ونهايته، ولدينا من الكتاب والكتب والثقافة والمثقفين ما نفخر بهم كما يفخر الأوكرانيون بكتابهم ومثقفيهم".

وأشار إلى أن السفارة تنوي إقامة معرض مماثل في السابع من شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل ضمن فعاليات "يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني"، وتبحث مع باقي السفارات إقامة معرض أكبر للكتاب بمشاركة عربية أوسع.

وقال د. صلاح زقوت مدير "البيت العربي" في سياق متصل إلى أنه كما يفخر الأوكرانييون بكتابهم وشعرائهم أمثال شيفتشيتكو وغيره، فإن العرب يفخرون أيضا بكتاب وأدباء أمثال محمود درويش ونجيب محفوظ وغيرهم.

وأعرب زقوت عن أمله بأن يتم تأسيس دار للترجمة من العربية إلى الروسية والأوكرانية والعكس، الأمر الذي سيمكن من تفعيل التواصل الثقافي بين المجتمعات العربية والمجتمع الأوكراني.

ومن جهتها قالت تمارا فيليهجانينا مديرة المكتبة لأوكرانيا برس إنها سعيدة بتنظيم "هذا النشاط الفلسطيني العربي" للمرة الأولى من نوعها بعد أن شهدت المكتبة معارض لدول وثقافات عديدة أخرى، معتبرة أن ذلك وسيلة عصرية تسهل التعارف بين الثقافات وتساعد على فهمها.

أوكرانيا برس

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022