سفير أوكرانيا يعرب عن تخوفه من توجه مصر للاكتفاء الذاتي من القمح

سفير أوكرانيا يعرب عن تخوفه من توجه مصر للاكتفاء الذاتي من القمح
السفير طالب بالتنوع في التبادل التجاري بين البلدين
نسخة للطباعة2013.05.28

خلال اجتماع عقده أمس الاثنين في جمعية رجال الأعمال المصريين لعرض فرص الاستثمار بين مصر وأوكرانيا، قال فهين كيريلينكو سفير أوكرانيا لدى القاهرة إن أهم المشروعات التي يمكن التعاون في مجالاتها بين البلدين هي التقنيات الحديثة التي ابتكرتها أوكرانيا مؤخرا، من خلال تزويد النوافذ بمادة تقوم بزيادة رطوبة الغرف وتدفئتها.

وأضاف أيضا أنه يمكن التعاون في مجال إدارة المخلفات والمياه، واللبن الذي يحد من مرض السكر، إلى جانب الدواء الذي يقضي على مرض العقم لدى السيدات.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 3 مليار دولار، يرحج الميزان التجاري فيها لصالح أوكرانيا، حيث بلغ حجم صادراتها إلى مصر 2.85 مليار دولار، وأهمها القمح والمعادن، بينما مثلت وارداتها من مصر 132 مليون دولار، وأهمها الموالح والبطاطس.

وفي سياق متصل، أبدى السفير تخوفه من اتجاه لمصر لزيادة إنتاجها من القمح المحلي والحد من الاستيراد الخارجي، مطالبا بالتنوع في التبادل التجاري بين البلدين، وعدم الوقوف على نوع واحد من الصادرات.

وقال أن القمح يمثل نسبة 49.7% من حجم الصادرات الأوكرانية لمصر، ما يؤكد أن إنتاج مصر له يقضي على نسبة كبيرة من حجم التبادل بين البلدين.

هذا وقد عبر كيريلينكو عن سعادته بمشروع مثلث التجارة بين مصر وأوكرانيا وتركيا، الذي دعت تركيا إليه مؤخرا، لأنه "سيجعل منهم قوة اقتصادية كبيرة".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة المصرية

العلامات: 
التصنيفات: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022