سفير أوكرانيا: شركات سعودية استأجرت أراضي في أوكرانيا لزراعة القمح والشعير والذرة

نسخة للطباعة2017.11.13

قال سفير أوكرانيا لدى السعودية، فاديم فاخروشيف، إن إن شركات استثمارية سعودية دخلت بقوة إلى السوق الزراعية الأوكرانية، لاستئجار أراضي بمساحات كبيرة لزراعة القمح والشعير والذرة وفول الصويا وبنجر السكر والبطاطس والبندورة.

وأضاف فاخروشيف، لصحيفة "الاقتصادية" أن السلطات الأوكرانية تعكف على تبسيط إجراءات التأشيرات بين البلدين، وتعمل على الاهتمام بالمستثمرين السعوديين بتطوير نظام جديد للدعم اللوجستيكي لأنشطتهم في البلاد.

وأوضح السفير الأوكراني بالمملكة، أن توقيع مذكرة تفاهم مع السعودية مؤخرا في الرياض، يهدف إلى التعاون الاستثماري في المجال الزراعي؛ لتوفير الأساس القانوني لممارسة الأنشطة في أحد مجالات التعاون الثنائي الأكثر أولوية.

ولفت فاخروشيف، إلى أنه بناء على المذكرة سيشجّع الطرفان تطوير التعاون لجذب الاستثمارات في المجال الزراعي، بما في ذلك الثروة الحيوانية والسمكية، ودعم المستثمرين وتنفيذ المشاريع من خلال تقديم الاستشارات المناسبة وإقامة المعارض التجارية والاستثمارية في المجال الزراعي.

وتابع: "المذكرة ستساعد على تبادل مزيد من المعلومات عن استراتيجيات وأنظمة الاستثمار والبيئة الاستثمارية وإمكاناتها في المجال الزراعي، بما في ذلك قطاعات الثروة الحيوانية والسمكية، والخدمات الممنوحة للمستثمرين الأجانب في أوكرانيا".

وأشار فاخروشيف، إلى أن حجم التبادل التجاري والخدماتي بين البلدين يبلغ مليار دولار أمريكي سنويا.

وبين السفير فاخروشيف، أنه خلال عامي 2015-2016م شكّلت صادرات المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى السعودية نحو ثلثي كافة عمليات التصدير، ومن بينها، في المقام الأول، الحبوب، ولا سيما الشعير، والدهون والزيوت ذات الأصل الحيواني أو النباتي والحليب ومنتجات الألبان واللحوم والبيض والعسل الطبيعي.

وأضاف، أن أوكرانيا تهتم بمشاركة المستثمرين السعوديين سواء من القطاع الخاص أو الحكومي في تنفيذ مشاريع جذابة لديها، بالإضافة إلى المشاركة في خصخصة الشركات المملوكة للدولة في أوكرانيا.

ونوه إلى أن أوكرانيا قدمت إلى السعوديين الحق في الحصول على التأشيرات القصيرة المدى عند وصولهم مباشرة إلى البلاد عبر "المطارات الثلاثة الدولية في مدينتي كييف وأوديسا" للأغراض السياحية والتجارية والاستثمارية، وفقا للسفير.

الصحافة السعودية

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.