ساكاشفيلي يتهم الحكومة الأوكرانية ورجال أعمال بالفساد والسرقة

ميخائيل ساكاشفيلي
نسخة للطباعة2015.12.06

اتهم حاكم مقاطعة أوديسا غرب أوكرانيا والرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكاشفيلي الحكومة الأوكرانية برئاسة أرسيني ياتسينيوك، وكبار رجال الأعمال في البلاد بالفساد على نطاق واسع.

ساكاشفيلي وخلال كلمته في منتدى مكافحة الفساد بأوديسا اليوم الأحد، قال إن أوكرانيا تفقد ما مجموعه 5 ملايير دولار سنويا بسبب مخططات الفساد، والشركات المملوكة للدولة تفقد حوالي 120 مليار دولار أمريكي في شكل خسائر لأرباحها ومداخيلها.

وأضاف ساكاشفيلي أن البنك الوطني والحكومة وقادة الأحزاب معنيون بهذا الأمر.

بالأسماء والمبالغ عدد الرئيس الجورجي السابق اتهاماته لكبار رجال الاعمال في البلاد، وعلى رأسهم أغنى رجل في أوكرانيا رينات أخميتوف، حيث يكسب في إطار مخطط الفساد أكثر من 2 مليار دولار سنويا في مجال النقل بالسكك الحديدية فقط.

كما أكد أن نائبا بالبرلمان الأوكراني عن حزب الجبهة الشعبية الذي يقوده رئيس الحكومة أرسيني ياتسينيوك ألحق أضرار بالاقتصاد الأوكراني بمبلغ 700 مليون دولار خلال ترأسه لجنة الطاقة في البلاد.

كما قال إن الملياردير المثير للجدل والحاكم السابق لمقاطعة دنيبروبتروفسك إيهور كلامويسكي ألحق أضرارا بالدولة بنحو 2 إلى 2.5 مليار دولار.

وأضاف ساكاشفيلي أنه بسبب مخطط الفساد أيضا للملياردير دميتري فيرتاش فإن أوكرانيا تفقد 500 مليون دولار.

وأضاف ساكاشفيلي أن هناك مخططات فساد أصغر، ولا تزال تعمل رغم كل المحاولات للقضاء عليها. خصوصا على مستوى سوق الأدوية، وإصلاح الطرق، والجمارك.

واختتم حاكم أوديسا كلمته قائلا إنه في المستقبل القريب، إن لم تبدأ الجهات الحكومية في تنفيذ القانون ومحاربة الفساد، فإن هذا الأمر "سيكون سببا لثورة جديدة".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022