روسيا تنتقد سعي أوكرانيا إلى امتلاك "القنبلة القذرة"

روسيا تنتقد سعي أوكرانيا إلى امتلاك "القنبلة القذرة"
أوليكساندر تورتشينوف رئيس مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني
نسخة للطباعة2015.04.22

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن إقدام أوكرانيا على تصنيع "القنبلة القذرة" سيجعلها دولة مارقة ينطبق عليها الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة.

وفي بيان لها علقت الوزارة على تصريحات أوليكساندر تورتشينوف رئيس مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني، الذي كشف مؤخرا أن كييف بصدد تنفيذ برامج عسكرية سرية تهدف إلى تصنيع ما يسمى بـ"القنبلة القذرة" أو السلاح النووي.

وأشارت الوزارة بهذا الخصوص إلى أنه "عادة ما تكون المجموعات الإرهابية هي التي تعلن عن وجود لديها مثل هذه الخطط".

وتابع البيان: "أملنا أن مثل هذه البرامج لا مكان لها إلا في مخيلة السيد تورتشينوف المريضة، فهو على ما يبدو لا يأخذ في الحسبان تداعيات تنفيذ هذه الأفكار".

وختمت الوزارة بالقول إن "تصنيع مثل هذه الأجهزة كان سيجعل أوكرانيا دولة مارقة وسيطرح مسألة تطبيق الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة ضدها".

وكان أوليكساندر تورتشينوف قد قال أثناء تقديمه لاستراتيجية الأمن القومي الأوكراني في 9 أبريل/نيسان: "سنستخدم جميع مواردنا، بما في ذلك لتصنيع السلاح الفعال".

وفي رد على سؤال صحفي عما إذا كان الحديث يدور عن إمكانية تصنيع "القنبلة القذرة" (أي القنبلة الإشعاعية)، أجاب تورتشينوف قائلا إن الأهم بالنسبة لكييف هو فعالية هذا السلاح، "أما أن يكون قذرا أو نظيفا فهي مسألة تقنية جانبية".

يذكر أن أوكرانيا تخلت عن سلاحها النووي الذي ورثته عن الاتحاد السوفييتي بموجب وثيقة بودابست 1994، التي ضمنت كل من روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة لأوكرانيا بموجبها وحدة وسلامة أراضي أوكرانيا.

ويذكر أيضا أن كييف اعتبرت ضم روسيا القرم إلى أراضيها خرق لوثيقة بودابست، واحتلال للأراضي الأوكرانية، وكذلك اعتبرته معظم دول العالم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات - روسيا اليوم

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022