تصاعد العنف في شرق أوكرانيا محور مباحثات بين بوروشينكو وبايدن ويونكر

من لقاء سابق بين بوروشينكو وبايدن
نسخة للطباعة2016.04.16

بحث نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن في محادثات منفصلة مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، الأوضاع الراهنة في شرق أوكرانيا، حيث تصاعدت أعمال العنف خلال الأيام الأخيرة.

وذكر البيت الأبيض في بيان أن «بايدن»، اجتمع مع يونكر في واشنطن، حيث أعربا عن قلقهما إزاء تصاعد العنف في شرق أوكرانيا، في حين أكدا على الإلتزام باستمرار العقوبات المفروضة على روسيا لحين تنفيذ جميع بنود اتفاقيات مينسك.

وإلى جانب أوكرانيا، ناقش يونكر وبايدن أيضا أهمية وجود أوروبا موحدة لمواجهة أزمة الهجرة، وشددا على أهمية استمرار التعاون بين الولايات المتحدة وأوروبا في مجال مواجهة الإرهاب وتقديم مساعدات للاجئين والعمل على تفكيك شبكات الإتجار بالبشر.

كما أجرى بايدن أيضا محادثة هاتفية مع الرئيس الأوكراني، وهنأه بموافقة مجلس الرادا الأعلى (البرلمان) على تشكيلة وبرنامج الحكومة الجديدة برئاسة فلاديمير جرويسمان.

وطلب بايدن من بوروشينكو استغلال الاستقرار السياسي المتجدد لدفع الإصلاحات اللازمة لضمان مستقبل أوكرانيا، بما في ذلك الوفاء بالالتزامات مع صندوق النقد الدولي.

وشهدت منطقة الدونباس تجدد للمعارك بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لموسكو، وسط اتهامات متبادلة بين الطرفين بنقض الهدنة ووضع اتفاقات مينسك للسلام على المحك.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022