تجار الحبوب الأوكرانيون يستعجلون تصدير القمح خشية فرض قيود عليه

تجار الحبوب الأوكرانيون يستعجلون تصدير القمح خشية فرض قيود عليه
السعودية ومصر من أكبر زبائن أوكرانيا في العالم العربي
نسخة للطباعة2012.10.18

قال محللون إن تجار الحبوب الأوكرانيين يعجلون بشحن القمح الأوكراني للاستفادة من ارتفاع الأسعار العالمية، ولأنهم يخشون فرض قيود على التصدير قريبا.

وقالت شركة "برو آجرو" للاستشارات إن أوكرانيا، التى انخفض محصولها من القمح بمقدار الثلث هذا العام بسبب الطقس السيء، صدرت أكثر من ثلاثة ملايين طن من القمح هذا الموسم حتى الآن، وجمع تجارها 540 ألف طن أخرى للشحن الفوري.

وقالت الشركة الأوكرانية فى تقرير: "يحاول المصدرون تسريع وتيرة تصدير شحنات القمح بسبب احتمال فرض حد أقصى على الصادرات فى المستقبل، وكذلك بسبب ارتفاع الأسعار العالمية"

وكانت الأسواق الأجنبية تدفع 335 دولارا للطن من قمح الطحين الأوكراني في منتصف الشهر الجاري، بينما وكانت تدفع 305 دولارات في أيلول/سبتمبر الماضي، و295 دولارا للطن في آب/أغسطس.

وتصدر أوكرانيا أكثر من 60% من محصولها إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن أكبر زبائنها السعودية ومصر.

وتقول وزارة الزراعة الأوكرانية إن البلاد لا تستطيع تصدير أكثر من خمسة ملايين طن من القمح هذا الموسم، إلا أن تجارا يقولون إن الفائض الإجمالي المتاح للتصدير أعلى، وربما يبلغ 5.5 مليون، أو ستة ملايين طن.

وقال وزير الزراعة ميكولا بريسيازنيوك إن أوكرانيا لا تعتزم فرض قيود على صادرات القمح فى الوقت الحالي، لكنها ستدرس وضع حد أقصى لو كان ارتفاع مستوى الصادرات سيؤدى لارتفاع سعر مادة الخبز في الداخل.

وتستهلك أوكرانيا ما يصل إلى ستة ملايين طن من الحبوب فى الموسم، ويعتبر إبقاء سعر مادة الخبز مستقرا عنصر أساسي في حملة حزب الأقاليم الحاكم للانتخابات البرلمانية التي ستجرى في 28 تشرين الثاني/أكتوبر الجاري.

رويترز

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022