بوتين: أوروبا هي التي تمارس الضغط على أوكرانيا وتبتزها

بوتين: أوروبا هي التي تمارس الضغط على أوكرانيا وتبتزها
بوتين: الشراكة مع أوروبا ستضر باقتصاد روسيا وأوكرانيا
نسخة للطباعة2013.11.23

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن التصريحات التي أطلقها مسؤولون أوروبيون منتقدين قرار أوكرانيا تعليق عملية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ومعلنين دعمهم لمظاهرات احتجاجية بهذا الخصوص، "تمثل بحد ذاتها ضغطا على كييف وابتزازا لها".

وزعمت وسائل إعلام أن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش قد قال في اتصال هاتفي مع نظيره الليتواني الذي تترأس بلاده حاليا الاتحاد الأوروبي إن موسكو ضغطت على كييف للتراجع عن توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وقال بوتين ردا على سؤال حول رأيه بمثل هذه التصريحات: "لا أعلم ماذا دار بين الرئيسين الأوكراني والليتواني في المكاملة الهاتفية، بإمكانكم توجيه هذا السؤال لأصدقائنا الأمريكيين فهم أدرى ربما (في تلميح إلى فضيحة التنصت على المكالمات الهاتفية لرؤساء دول العالم).

وأضاف بوتين خلال مؤتمر صحفي في ختام بمباحثات مع رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان أمس في سان بطرسبورغ: "أما فيما يخص الضغط، فنحن سمعنا أن أوكرانيا تريد تعليق وليس إلغاء عملية توقيع اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي، وأنها تريد أن تجري حسابات لسلبيات هذه الشراكة وإيجابياتها كما يجب، وعلى إثرها، سمعنا تهديدات من حيث الجوهر من شركائنا الأوربيين بحق أوكرانيا، وصلت إلى درجة التلميح بتأييد مظاهرات احتجاجية عارمة في هذا البلد. هذا هو الضغط وهذا هو الابتزاز".

وأوضح بوتين أنه بين روسيا وأوكرانيا اتفاقية حول منطقة التجارة الحرة، وأن إنشاء مثل هذه المنطقة حاليا بين أوكرانيا وأوروبا سيضر بالمصالح الاقتصادية لروسيا وأوكرانيا على حد سواء، وقال: "المسألة ليست سياسية، بل براغماتية اقتصادية".

وكان الرئيس الروسي قد أعلن أمس استعداد موسكو لعقد مباحثات ثلاثية روسية أوكرانية أوروبية قبل اتخاذ أي قرار بشأن انضمام أوكرانيا إلى اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي، مؤكدا رفضه المطلق للتصريحات التي تزعم بأن روسيا تنتهج سياسة عدوانية ضد اندماج أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أنباء موسكو

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022