بعيون خبير.. 100 يوم من قيادة غرويسمان للحكومة في أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.07.25

يرى الخبير والمحلل السياسي الأوكراني فاديم كاراسيف، أن فلاديمير غرويسمان رئيس الوزراء الحالي لم يثبت نفسه على رأس الحكومة بعد 100 يوم من تعيينه.

وأضاف كاراسيف في تعليق نشرته صحيفة "غازيتا"، أن غرويسمان إذا لم يظهر نفسه في الـ100 يوم الاولى، فإنه لن يتمكن من فعل ذلك لاحقا، تقييم 100 يوم يتم عبره إظهار المهارة والكفاءة المهنية، والخبرة والرؤية الاستراتيجية، والمرونة التكتيكية، وأي شيء من هذا القبيل لم يحققه غرويسمان"، قال كاراسيف.

ووفقا للمحلل، فإن الإنجازات التي حققها مجلس الوزراء تحمل سلبيات أكثر من الايجابيات.

"الإنجازات التي تحمل السلبيات، أسعار التدفئة والغاز والمرافق السكنية"، قال كاراسيف.

وأشار إلى أنه يمكن القاء اليوم على "الشعبويين" كما يسميهم غرويسمان، وبأنهم السبب في تداول هذه المعلومات، لكن السخط الشعبي سيعرف ذروته خلال الخريف.

ويشير الخبير في نفس السياق إلى فشل سياسة الخصصة التي اعلنتها الحكومة، حيث لم تصبح بحسبه أداة سياسة اقتصادية فعالة، ضاربا مثالا بمحاولة خصخصة مصنع المصنع على مستوى ميناء أوديسا الذي تأجل غلى هدة مرات، بسبب حسابات ضيقة كما وصفها، من اجل اختيار عملاء وصفهم بالخصوصيين.

وأشار ايضا إلى تعطل التعاون مع صندوق النقد الدولي، حيث تم تأجيل عقد اتفاق التعاون من فصل الصيف إلى الخريف المقبل، وفي هذا ليست الحكومة وحدها من تتحمل المسؤولية وانما البرلمان ايضا.

وقال الخبير السياسي، إن الخريف القادم سيشهد احتجاجات واسعة من قبل عمال المناجم إذا لم تعمل الحكومة على ايجاد حلول مناسبة لمشاكل هذا القطاع وغيره.

هذا ومرت منذ أيام 100 يوم من عمل اللحكومة الأوكرانية الجديدة بقيادة فلاديمير غرويسمان الذي تم تعيينه في الـ14 أبريل من قبل البرلمان وبتوصيت 257 نائبا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022