الناتو يتصل بالجيش الروسي لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية

نسخة للطباعة2017.03.04

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قيادة الجيش الروسي أجرت أول اتصال مع القيادة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) منذ اندلاع الأزمة في أوكرانيا في ربيع 20144.

وأضافت الوزارة في بيان أن الاتصال جرى يوم الجمعة بمبادرة من الناتو بين رئيس أركان الجيش الروسي فاليري غيراسيموف ورئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي بيتر بافل.

وذكرت أنهما ناقشا القضايا الأمنية الراهنة، وآفاق التعاون العسكري، ومنع حصول حوادث بين قوات الطرفين، ومشاركة ممثلين من الحلف في الأنشطة الدولية التي تنظمها موسكو. ويأتي الإعلان عن استئناف الاتصالات العسكرية بين روسيا والحلف الأطلسي وسط اتهامات متبادلة  بين الطرفين.

فبينما تقول روسيا إن توسع الحلف الأطلسي شرقا عبر ضم دول مثل أوكرانيا يهدد حدودها الغربية، يتهم الناتو موسكو بانتهاج سياسات عدائية، وتشير في هذا الإطار إلى ضم شبه جزيرة القرم ودعم الانفصاليين  شرقي أوكرانيا، وتهديد دول البلطيق.

وبهذا الشأن تحديدا انتقد وزير الخارجية الألماني زيغمار غبريال أمس حشد روسيا قوات على حدود دول البلطيق، وقال أثناء تفقده 400 جندي ألماني منتشرين في ليتوانيا إن بلاده ستبقي قواتها في هذا البلد إن اقتضت  الحاجة ذلك.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022