القضاء الأوكراني يحظر الحزب الشيوعي

نسخة للطباعة2015.12.18

قرر القضاء الأوكراني حظر الحزب الشيوعي إثر اتهامه بدعم "الحركة الانفصالية" في شرق البلاد، الأمر الذي انتقدته "منظمة العفو الدولية".
وأيدت محكمة إدارية في كييف طلباً قُدّم من وزارة العدل في 2014. وقالت إنّها استجابت للطلب الداعي إلى "حظر أنشطة الحزب الشيوعي في أوكرانيا"، موضحة أنّ القرار اتخذ يوم الأربعاء.
وقال رئيس الحزب، بيترو سيمونكو، لوكالة "فرانس برس"، إنّ "هذا غير قانوني... سنكافح ونستأنف الحكم، ونحن نستعد لتقديم وثائق للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان".
ولن يعود بإمكان الحزب المشاركة في أي انتخابات، علماً أنه فشل بالحصول على أي مقعد في الانتخابات التشريعية الاخيرة في تشرين الاول/اكتوبر 2014، وذلك للمرة الأولى منذ استقلال أوكرانيا.

من جهة أخرى، نددت "منظمة العفو الدولية" بشدة بقرار المحكمة، مشيرة الى أنه "انتهاك فاضح لحرية التعبير والتجمع".
وقال مسؤول المنظمة في أوروبا وآسيا الوسطى، جون دالويسن، في بيان، إنّ هذا القرار "يمثل سابقة خطرة. وبهذه المبادرة تعود أوكرانيا إلى الوراء ولا تتقدم باتجاه إصلاحات واحترام أكبر لحقوق الإنسان".
وأضاف أنّ هذا القرار "يمكن ان يعده مؤيدوه طريقة لإدارة البقايا السلبية للماضي السوفياتي، لكن مفعول ذلك معاكس تماماً حين يجري اللجوء إلى الأسلوب نفسه من الإجراءات القاسية الرامية إلى خنق كل اعتراض".
وكان الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، قد أصدر في شهر أيار/مايو الماضي قوانين جديدة تحظر "كلّ دعاية شيوعية أو نازية في البلاد... بما فيها الرموز السوفياتية".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022