العلاقات الأوكرانية الأوروبية على المحك بعد الحكم بسجن تيموشينكو (فيديو)

العلاقات الأوكرانية الأوروبية على المحك بعد الحكم بسجن تيموشينكو
نسخة للطباعة2011.10.12

علق رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو على قرار السلطات القضائية الأوكرانية سجن رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو بالقول: "نعتقد أنه من المهم جدا أن تتمتن علاقة أوروبا بأوكرانيا، وفي الوقت نفسه نتوقع من أوكرانيا محافظة على قيم حقوق الإنسان، وعلى استقلال القضاء".

وكانت بروكسل قد أعربت عدة مرات للحكومة الأوكرانية عن قلقها، معتبرة أن سجن تيموشينكو سيؤدي الى إبطاء إبرام الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

وعبر رئيس مجلس النواب الأوروبي جيرزي بوزيك بالقول: "حكم المحكمة الأوكرانية عقبة من العقبات في اتصالاتنا المباشرة مع أوكرانيا، وسيكون لهذا الحكم أثر سلبي على المفاوضات التي نجريها، ولكن من المؤكد أن المفاوضات يجب ان تستمر بشأن اتفاقية الشراكة، فلا ينبغي أن يعاقب الشعب الأوكراني".

وكانت العلاقات الأوروبية الأوكرانية قد وصلت إلى مراحل متقدمة.

تقول أماندا بول من مركز السياسات الأوروبية: "إن الاتحاد الأوروبي يجد نفسه الآن في وضع صعب للغاية، ومن الواضح أنه يريد أن يبقى على اتصال مع أوكرانيا بسبب أهميتها، وتعثر هذه المفاوضات يمكن أن يكون له تأثير على العلاقات الثنائية الأوروبية الأوكرانية".

من الواضح أن الاتحاد الأوروبي سيعيد النظر بسياسته تجاه أوكرانيا إذا تم تثبيت حكم السجن بحق تيموشينكو، وربما فتقفل عندئذ أبواب عضوية الاتحاد بوجه أوكرانيا.

يورونيوز

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022