الادّعاء الأوكراني يفتح تحقيقًا بحق 18 مسؤولاً روسياً

نسخة للطباعة2016.08.23

فتح مكتب المدّعي العام الأوكراني، تحقيقًا بحق 18 شخصًا، بينهم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وعدد من كبار الجنرالات في روسيا الاتحادية. 

وقال المدعي العام الأوكراني يوري لوتسنكو، في مؤتمر صحفي، بالعاصمة الأوكرانية كييف، إنه فتح تحقيقًا بحق 18 شخصًا، بينهم مسؤولون كبار في روسيا الاتحادية. 

وأوضح لوتسنكو أن التحقيق فُتِحَ على خلفية الاشتباه بأن تلك الشخصيات "ارتكبت جرائم ضد الأمن الوطني والعام لأوكرانيا، وضد القانون والسلام الدوليين".

وأضاف أن "ملف التحقيق شمل مسؤولين من رتب عالية في القوات المسلحة الروسية، بينهم مستشار رئيس الاتحاد الروسي سيرغي جلازييف، وما يسمى بالمسؤول السابق عن منطقة القرم في رئاسة الدولة أوليغ بلافينتسيف، ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، واثنين من نوابه". 

ولفت المدعي العام الأوكراني، أنه أعدّ عريضة لتقديمها إلى المحكمة الأوكرانية من أجل إصدار أمر باعتقال الأسماء الواردة وإدراجها إلى قائمة المطلوبين دوليًا.

والأسبوع الماضي، ألمح رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف، إلى إمكانية قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا بشكل كامل.

وتوترت العلاقات بين البلدين، على خلفية ضم موسكو شبه جزيرة القرم، التي أعلنت انفصالها عن أوكرانيا من طرف واحد عام 2014.

وقتل أكثر من 6 آلاف شخص، ونزح أكثر من 1.4 مليون آخرين، منذ بدء المواجهات بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا منذ أبريل/نيسان عام 2014، حسب إحصائيات الأمم المتحدة.

وتوصلت الأطراف المتحاربة شرقي أوكرانيا، في فبراير/ شباط من العام الماضي، في عاصمة روسيا البيضاء "مينسك" إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يقضي أيضاً بسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، بالإضافة إلى سيطرة الحكومة الأوكرانية على كامل حدودها مع روسيا بحلول نهاية العام الماضي، الأمر الذي لم يتحقق بعد.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الأناضول

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022