الاتحاد الأوروبي يؤكد سريان الاتفاق مع أوكرانيا رغم الرفض الهولندي

رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك
نسخة للطباعة2016.04.07

أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أن الرفض الذي تمخض عنه الاستفتاء الشعبي في هولندا أمس الأربعاء لن تكون له مبدئيا آثار ملموسة على الاتفاقات التي بدأ تطبيقها بالفعل بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم الخميس (7 أبريل/نيسان 2016) في بروكسل: "سيستمر تطبيق الاتفاقية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا مؤقتا". وأشار توسك إلى أنه وباستثناء هولندا فإن جميع الدول الأخرى السبع والعشرين الأعضاء بالاتحاد الأوروبي صدقت بالفعل على الاتفاقية.

وأعلن توسك أنه سيجري مباحثات مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته قبل الإعلان عن الإجراءات المتوقعة للاتحاد الأوروبي في ضوء النتيجة السلبية للاستفتاء الهولندي وقال: "علي أن أستمع إليه أولا بشأن ما يستخلصه هو وأعضاء حكومته من نتيجة هذا الاستفتاء وما هي خططه".

ومن المعروف في تقاليد الاتحاد الأوروبي وأعرافه أن يعلن الاتحاد أن العمل بالاتفاقيات لا يزال ساريا مؤقتا قبل أن يعمل بموجبها بشكل تام ونهائي بعد التصديق عليها على ألا يبدأ العمل بأجزاء المعاهدات ذات الخصوصية لإحدى الدول الأعضاء بالاتحاد حتى يصدق عليها من قبل جميع الدول الأعضاء.

يذكر أن الناخيبين في هولندا قد رفضوا بأغلبية ساحقة معاهدة لتوثيق العلاقات السياسية والاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في تحد لحكومتهم وللتكتل الأوروبي. ودخلت المعاهدة حيز التنفيذ مؤقتا في يناير/ كانون الثاني وكانت حكومة رئيس الوزراء الهولندي مارك روته قد وقعت المعاهدة وصدقت عليها كل دول الاتحاد الأخرى إلى جانب أوكرانيا.

لكن هذا لم يمنع الناخبين الهولنديين من رفض الاتفاق في استفتاء أجري أمس الأربعاء بأغلبية بلغت 64 بالمئة من الأصوات. وفي علامة أخرى على النفور بلغت نسبة التصويت 32 بالمئة فقط.

وقال الناخبون إنهم يعبرون عن معارضتهم ليس فقط للمعاهدة في حد ذاتها ولكن لصناع القرار الأوروبي فيما يتعلق بمجموعة من الأمور من أزمة الهجرة إلى السياسات الاقتصادية وذلك قبل فترة قصيرة من استفتاء تجريه بريطانيا على بقائها في عضوية الاتحاد في يونيو/حزيران.

ورغم إن الاستفتاء غير ملزم أقر روته الليلة الماضية أن من المستحيل سياسيا لحكومته التي لا تحظى بالشعبية أن تصدق على المعاهدة بصورتها الحالية. وسيحتاج روته بعض الوقت لتحديد كيف يمكن تعديل المعاهدة بطريقة ترضي كل الأطراف.

وقال إن الحكومة ستجري مشاورات مع البرلمان والشركاء الأوروبيين "خطوة بخطوة". وهو ما قد يستغرق أياما أو أسابيع. ومن جانبه قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو اليوم الخميس إن بلاده ستواصل مساعيها للتقارب مع الاتحاد الأوروبي رغم رفض الناخبين الهولنديين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز - DW - AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022