ارتفاع معدلات انتحار القصر ضربة جديدة لمجتمع أوكرانيا

نسخة للطباعة2010.11.15

يئن مجتمع أوكرانيا من أمراض تهدد باستمرار تراجع عدد سكانه من 46 مليونا ليصل إلى 39 مليونا بعد عشرين عاما، وذلك فق تقرير سابق للأمم المتحدة صنف أوكرانيا على رأس قائمة دول أوروبا من حيث تراجع أعداد السكان.

ولعل من أبرز هذه الأمراض العزوف عن الزواج والإنجاب والهجرة بسبب تردي الأحوال الاقتصادية، وانتشار الأمراض الاجتماعية والصحية كالإيدز، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسب الوفيات مقارنة مع نسب الولادات (4/3).

انتحار القصر

إلا أن صدمة أخرى تلقاها المجتمع الأوكراني قبل أيام من وزير الأسرة والشباب والرياضة رافيل سافيولين، بإعلانه عن ارتفاع معدلات الانتحار بين فئة القصر، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاما.

وقال الوزير إن نسبة انتحار القصر زادت بواقع 2.7% خلال العام 2009 وحتى منتصف العام الجاري، مقارنة بما كانت عليه في العام 2008، فانتحر خلال هذه الفترة أكثر من 300 منهم.

الإدمان

وكشف الوزير عن أن معظم حالات الانتحار التي حدثت في العام الماضي وحتى منتصف العام الجاري بين القصر كانت ناجمة عن حالات الاكتئاب والاضطرابات العصبية التي تعرضوا لها.

وذكر أن السبب الرئيس الذي أوصلهم إلى هذه الحالات هو انتشار الإدمان بينهم، مشيرا إلى أن نسب من يدخنون من القصر الذكور تبلغ 45%، ونسب الإناث تبلغ 35%، بينما تبلغ نسب متعاطي المشروبات الكحولية بين الذكور 68%، وبين الإناث 64%.

وقال أيضا إن إدمان المخدرات تفشى بين فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 – 35 عاما، حتى بلغت نسبته 80%، مشيرا إلى أن هذه النسبة هي ستة أضعاف ما كان عليه الحال قبل عشرة سنوات.

إهمال

لكن منظمات اجتماعية ومدنية حملت بشدة على ما وصفته "بالإهمال الكبير" من قبل السلطات الحالية وسابقاتها، وتقصيرها تجاه ما يعانيه مجتمع البلاد.

ليليا توكاريفا رئيسة منظمة "كورا" الاجتماعية قالت إن تركيز السلطات الحالية وسابقاتها كان ولا يزال موجها نحو الجوانب السياسة والاقتصادية أكثر بكثير من الجوانب الاجتماعية، حتى انتشر في المجتمع الضعف والمرض.

وقالت إن ما تنفقه السلطات المعنية على الإصلاحات الاجتماعية وحملات التوعية لا يقارن بما تنفقه في المجالات الأخرى، واتهمت الوزارة ومجلس الوزراء والرئاسة بالتقصير وتجاهل التحذيرات المتكررة.

ونادت توكاريفا بوضع حد لرواج المخدرات بين الشباب ومعاقبة المروجين، ومنع القصر من شراء السجائر والمشروبات الكحولية، ودراسة أي برامج أمنية واجتماعية تخدم هذا الشأن.

كما نادت بزيادة حملات التوعية، وتخصيص مناهج دينية وتربوية في المدارس والجامعات، توعيهم وتحصنهم من آفات وأمراض المجتمع المنتشرة.

المصدر: "الرائد"

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022