اتفاق جديد للتهدئة بين أوكرانيا والانفصاليين يدخل اليوم حيز التنفيذ

نسخة للطباعة2015.12.22

توصل فريق الاتصال الثلاثي لتسوية الوضع في الدونباس إلى اتفاق بشأن تهدئة الوضع في المنطقة، يبدأ مفعوله بداية من منتصف ليلة الـ23 من ديسمبر الجاري. وذلك بحسب مانشرته السكرتيرة الصحفية لممثل أوكرانيا في فريق الاتصال (الرئيس الثاني لأوكرانيا ليونيد كوتشما) داريا أوليفر عبر صفحتها على الفايسبوك، عقب نهاية الاجتماع الذي عقد في مينسك.

ووفقا لها، فإن القضية الأساسية، التي لا تزال من دون حل، هي استمرار الهجمات على خط التماس.

وكتبت أوليفر: "هذا هو السبب في أن هناك اتفاقا على التهدئة الكاملة وغير المشروطة ابتداء من الساعة 00:00 من ليلة 22 إلى 23 ديسمبر 2015. هذه المبادرة ضرورية، أولا وقبل كل شيء، للسكان المدنيين في الدونباس، بحيث يمكنهم أن يجتمعوا في سلام للاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة".

وأضافت أن المجموعة لم تحقق تقدما بشأن مسألة إطلاق سراح السجناء.

"وفيما يتعلق بمسألة الإفراج عن الأسرى لسوء الحظ، ليس هناك أي تقدم، إلا أن أوكرانيا لا تزال تأمل أن بعض المواطنين الأوكرانيين سيكونون قادرين على العودة إلى أسرهم قبل نهاية هذا العام". أشارت أوليفر.

بالإضافة إلى ذلك ذكرت المتحدثة الأوكرانية أن مجموعة فرعية من فريق الاتصال الثلاثي بشأن الأمن يستمر في العمل على إزالة الألغام.

"في عدة أجزاء من الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا، قد بدأت هذه العملية بالفعل، ولكن ليس باستمرار بسبب تجدد الهجمات في تلك المناطق". قالت أوليفر.

اقتصاديا أشارت المسؤولة الأوكرانية إلى أن المجموعة الفرعية الاقتصادية تواصل البحث عن آلية لسداد ديون المياه في الأراضي التي لا تقع تحت سيطرة أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022