أوكرانيا تنتخب الأحد برلماناً جديدا وإستطلاعات تتوقع فوز كتلة الرئيس وكتل موالية للغرب

أوكرانيا تنتخب الأحد برلماناً جديدا وإستطلاعات تتوقع فوز كتلة الرئيس وكتل موالية للغرب
أوكرانيا تنتخب الأحد برلماناً جديدا وإستطلاعات تتوقع فوز كتلة الرئيس وكتل موالية للغرب
نسخة للطباعة2014.10.23

من القرر أن تتوجهأوكرانيا الأحد القادم 26 أوكتوبر إلى صناديق الاقتراع لاجراء انتخابات برلمانية مبكرة بعد حل الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو البرلمان.

ووفق مكتب الاحصاء الأوكراني فانه يحق لـ 36504624 شخص التصويت في هذه الانتخابات من إجمالي عدد السكان البالغ 45.49 مليون نسمة.
و يتنافس على مقاعد البرلمان المكون من 450 مقعد 29 حزباً سياسياً مسجلون لدى لجنة الانتخابات المركزية اضافة الى 3500 مرشح مستقل يتنافسون.

و ينص نظام الانتخاب في أوكرانيا على انتخاب نصف عدد النواب اي 50% من 450 نائبا ترشحهم الاحزاب السياسية، أما النصف الآخر فينتخبون منفردين كل منهم عن دائرة انتخابية واحدة، أي 225 نائباً عن 225 دائرة إنتخابية.

و لتشكيل ائتلاف داخل البرلمان يجب أن لا يقل عدد اعضائه عن50%+1 أي 226 و هذه الغالبية البسيطة من شأنها أن تطرح اسم رئيس الحكومة الجديد.

و يرجح أن يفوزالمعسكر الموالي للغرب في هذه الانتخابات، حيث يشير إستطلاع نشره معهد علم الاجتماع في كييف ومؤسسة "مبادرات ديموقراطية" تقدم كتلة الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو و التي حصلت وفق نتائج الاستطلاع على 30.4 بالمئة من نوايا التصويت لدى الناخبين الذين حسموا خيارهم. وهذا الاستطلاع لا يشمل سوى 225 من اصل 450 نائبا ينتخبون على اساس لوائح. والنصف الاخر ينتخب في الدوائر التي لم تنشر اي توقعات بشانها.

وياتي بعد تكتل بترو بوروشنكو الحزب المتشدد بزعامة النائب الشعبي و الذي يوصف بتطرفه اوليغ لياشكو (12.9 بالمئة) والجبهة الشعبية بزعامة رئيس الوزراء الحالي ارسيني ياتسينيوك (10.8 بالمئة) وساموبوميتش (8.5 بالمئة) الذي يضم خصوصا ناشطين في المجتمع المدني، وباتكيفشينا"حزب الوطن" (7.5 بالمئة) بزعامة رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو، وكلها تشكيلات موالية للغرب.

لكن قرابة ثلث الناخبين لم يقرروا موقفهم بعد، مما قد يغير النتائج بشكل كبير وخصوصا نتائج اولئك الذين يدورون حول نسبة ال5 بالمئة الضرورية لدخول البرلمان. وهذا يشمل خصوصا تشكيلين مؤلفين من ممثلين للحزب السابق الموالي لروسيا بزعامة فيكتور يانوكوفيتش الذي فاز في الانتخابات التشريعية للعام 2012، وكذلك الحزب الشيوعي.

انتخابات هذا العام لن تجري في القرم التي ضمتها روسيا لها، كما أنها لن تجري في كامل منطقتي دونتسك و لوهانسك شرق البلاد و التي يسيطر عليها الانفصالييون الموالون لروسيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022