أوكرانيا تعلن إيقاف إطلاق النار من جانب واحد و الانفصاليون يصعدون هجماتهم

أوكرانيا تعلن إيقاف إطلاق النار من جانب واحد و الانفصاليون يصعدون
أوكرانيا تعلن إيقاف إطلاق النار من جانب واحد و الانفصاليون يصعدون
نسخة للطباعة2014.06.21

أعلن الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو أن وقفا لإطلاق النار من جانب واحد في شرق البلاد من 20 يونيو/حيزيران الجاري و يستمر حتى 26 من يونيو الحالي للسماح للانفصاليين الموالين لروسيا بتسليم أسلحتهم.

و قد دخل وقف إطلاق النار حيرز التنفيذ مساء أمس الجمعة و قد أكدت شهادات سكان مدينتي سلافيانساك و كراماتورسك التي نقلتها وسائل الاعلام الأوكرانية المحلية وقفاً فعلياً لاطلاق النار من جانب القوات الحكومية الأوكرانية.

أعلان الرئيس الأوكراني ببترو بوروشينكو قوبل برفض القوات الانفصالية الموالية لروسيا أن وقفا لإطلاق النار من جانب التي أخذت تصعد هجومها على مواقع عسكرية للجيش الأوكراني شرق البلاد.

وقال فاليري بولوتوف أحد قادة جمهورية لوغانسك الانفصالية المعلنة من جانب واحد "لن يسلم أحد سلاحه ما دام ليس هناك انسحاب كامل للقوات من أراضينا".

ويأتي هذا الاعلان في إطار تنفيذ بنود الخطة التي طرحها الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو و المكونة من 14 بنداً لإرساء السلام في البلاد.

وتشمل الخطة التي تدعو إلى وقف لاطلاق النار و نزع السلاح شرق البلاد على تعهدات بمنح الاقاليم الشرقية سلطات أوسع، و حماية حقوق إستخدام اللغة الروسية.
كما تضمنت الخطة  على إجراء تعديلات دستورية و إشراك  الأقاليم الشرقية في إختيار ممثليهم "أعمدة الأقاليم" بدلاً من تعيينهم  من قبل الرئيس الأوكراني كما كان معمول به سابقاً.
وتقترح الخطة خلق منطقة عازلة بطول 10 كيلومترات على الحدود الروسية الأوكرانية وإجراء انتخابات برلمانية ومحلية مبكرة و فتح كاريدور آمن للراغبين في مغادرة البلاد لروسيا.

و أكدت الخطة على العفو التام عن كل من يلقي السلاح و الافراج عن جميع المعتقليين الذين تم أسرهم خلال معارق شرق البلاد.

و قد حظيت خطة الرئيس الأوكراني بدعم و تأييد دولي من عدة رؤساء و أشاد كل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما و رئيسة الوزراء الألمانية انكيلا ميركيل بالخطة الأوكرانية الرامية لانهاء الصراع شرق أوكرانيا.

و رغم إعلان الرئيس الأوكراني وقف إطلاق النار في شرق البلاد فقد صعد الانفصالييون من هجماتهم على معسكرات و نقاط حدودية للجيش الأوكراني في شرق البلاد أدت إلى إندلاع معارك عنيفة بين الجانبين.

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022