أوكرانيا تعرض بالتفاصيل الدفعات المشبوهة الموجهة إلى مدير حملة ترامب

نسخة للطباعة2016.08.20

نشرت السلطات الأوكرانية وثائق مفصلة عن دفعات مشبوهة بقيمة ملايين الدولارات قدمت إلى مدير حملة دونالد ترامب في الفترة التي كان يعمل فيها لدى مسؤولين سابقين موالين لروسيا في اوكرانيا.

ونشر المكتب الأوكراني لمكافحة الفساد وثيقة يظهر فيها اسم بول مانافورت الذي استبعده المرشح الجمهوري للرئاسة الامريكية الاربعاء عن الحملة، على انه تسلم دفعات تبلغ قيمتها الاجمالية 12,7 مليون دولار بين عامي 2007 و 2012 بدون التاكد فعليا من انه تلقى هذه الاموال.

وكان مانافورت يعمل انذاك مستشارا للعلاقات العامة لدى الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش وحزبه. وطرد يانوكوفيتش من السلطة اثر انتفاضة لمؤيدي التقارب مع الاتحاد الاوروبي في ميدان في شباط/ فبراير 2014.

وجاء في بيان اصدره مكتب مكافحة الفساد “نؤكد أن ذكر اسم بول مانافورت على اللائحة لا يعني انه تلقى هذه الأموال لان التواقيع الظاهرة على قائمة المتلقين قد تكون لاشخاص اخرين”.

واتهم النائب الأوكراني سيرغي ليشتشنكو الجمعة مانافورت بانه واصل الدفاع عن مصالح المسؤولين السابقين الموالين لروسيا المنضوين ضمن حزب “كتلة المعارضة”، حتى بعد وصول مؤيدي الغرب الى السلطة في كييف.

وقال ليشتشنكو عضو الكتلة السياسية المؤيدة للرئيس الموالي للغرب بترو بوروشنكو إن “الاتصالات الأخيرة التي أجراها بول مانافورت مع كتلة المعارضة في تلك الفترة استمرت حتى 2015″.

واضاف ان “مانافورت جاء على سبيل المثال إلى أوكرانيا عدة مرات السنة الماضية. والمرة الاخيرة كانت في تشرين الاول/ اكتوبر 2015″.

وقال النائب إن مانافورت كان مستشارا لكتلة المعارضة طوال فترة حملة الانتخابات التشريعية التي جرت في 2014 ونال اثرها الحزب اقل من 10% من الاصوات.

وقد استبعد ترامب الاربعاء بول مانافورت (67 عاما) اثر تعديل قام به في فريق حملته الانتخابية لكنه لا يزال رسميا ضمن الفريق. وقال مانافورت انه لم يتلق ابدا اموالا بشكل غير مشروع عن عمله في اوكرانيا وندد الاثنين باتهامات “سخيفة ولا اساس لها من الصحة”. واكد انه لم يعمل ابدا لدى الحكومتين الروسية او الاوكرانية.

واتهم النائب سيرغي ليشتشنكو ايضا الاعلامي الأميركي الشهير لاري كينغ احد نجوم شبكة “سي ان ان” لفترة طويلة قبل ان يطلق برنامجها تحت اشراف محطة “ار تي” الروسية، بانه تلقى دفعات سرية من جانب حزب المناطق ايضا.

وقال إن “لاري كينغ كان احد الاشخاص الذين تلقوا المال من حسابات سرية لحزب المناطق”.

من جهتها كتبت صحيفة “اوكرانيسكا برافدا” الاوكرانية ان كينغ تقاضى 225 الف دولار مقابل اجراء مقابلة عام 2012 مع رئيس الوزراء الاوكراني انذاك ميكولا آزاروف.

ولم يتسن الاتصال بلاري كينغ للرد على هذه المعلومات.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022