أوكرانيا تشيد بأدوار السعودية وموقفها من الوضع الراهن في سوريا

أوكرانيا تشيد بأدوار السعودية وموقفها من الوضع الراهن في سوريا
ميكيتينكو نائب وزير الخارجية الأوكراني يتسلم هدية من رئيس وفد مجلس الشورى السعودي (الشرق)
نسخة للطباعة2012.06.02

أشادت أوكرانيا بما وصفتها "المكانة الرائدة للمملكة العربية السعودية على المستويين الإقليمي والدولي، وبأدوارها في خدمة القضايا العربية والإسلامية والأمن والسلم الدوليين، واعتبرت أن ذلك أكسبها احترام جميع دول العالم.

وجاء ذلك خلال استقبال يفهين ميكيتينكو نائب وزير الخارجية الأوكراني وممثل أوكرانيا للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأوكرانية بمجلس الشورى السعودي، الذي يزور أوكرانيا حاليا برئاسة عضو المجلس ونائب رئيس اللجنة عبد الله بن زامل الدريس.

وقد أكد ميكيتينكو اهتمام أوكرانيا بتعزيز العلاقات مع المملكة وتطويرها لتشمل مجالات أوسع، مشيرا إلى أن الزيارات المتبادلة بين الجانبين تؤكد على حرص البلدين على توسيع آفاق التعاون بينهما.

وعبر عن تقدير أوكرانيا لمواقف المملكة تجاه مختلف القضايا في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة تجاه الوضع الراهن في سوريا.

وأشار إلى أن النظام في سوريا تأخر كثيرا في اتخاذ مبادرات من شأنها إنهاء الأزمة منذ بدايتها، وقال: "نحن نقول للسوريين: أنتم تأخرتم في اتخاذ أي مبادرة لتجنيب سوريا ما يحدث فيها الآن".

ومن جهته أكد رئيس وفد مجلس الشورى عبد الله الدريس على أن المملكة تلتزم بعدم التدخل في شؤون الآخرين، لكنها في الوقت ذاته لا تسكت عن الظلم الذي يتعرض له أي شعب من النظام الحاكم في بلاده.

وقال إن ما يجري في سوريا من مذابح على يد النظام يستلزم عدم السكوت عنه.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز وتنمية العلاقات الثنائية بين المملكة وأوكرانيا في مختلف المجالات، والتطرق إلى مختلف القضايا الإقليمية والدولية الراهنة وموقف البلدين منها، وكان ذلك بحضور سفير المملكة لدى أوكرانيا جديع بن زبن الهذال، وسفير أوكرانيا لدى المملكة بيترو كولوز.

وعلى صعيد آخر قام وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأوكرانية بزيارة إلى المتحف الوطني "تشرنوبل" الذي شيد قبل نحو عشرين عاما لتجسيد كارثة المفاعل النووي "تشرنوبل" التي وقعت في العام 1986 وراح ضحيتها عشرات الآلاف من أبناء الشعب الأوكراني والدول المجاورة.

كما زار الوفد يوم الأمس المركز الثقافي الإسلامي في كييف، والتقى عدد من المسؤولين في اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد"، الذي يعتبر أكبر مؤسسة تعنى بشؤون الإسلام والمسلمين وتشرف على جميع المراكز الإسلامية في أوكرانيا، حيث بحث الجانبان بعضا من القضايا المتعلقة بواقع المسلمين والعمل الإسلامي فيها.

أوكرانيا برس + صحيفة "الشرق" السعودية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022