أوكرانيا تسمح بمنح حق اللجوء للطلاب الخريجين السوريين

أوكرانيا تسمح بمنح حق اللجوء للطلاب الخريجين السوريين
جانب من فعاليات الطاولة المستديرة
نسخة للطباعة2013.06.11

أكد مسؤولون أوكرانيون أنهم على اطلاع واسعة على الشأن السوري وتداعياته الإنسانية محليا وعالميا، معلنين السماح بمنح حقل اللجوء للخريجين من الطلاب السوريين، استنادا إلى ما يثبت أنهم كانوا يدرسون في جامعات ومعاهد أوكرانيا.

جاء ذلك على هامش فعاليات طاولة مستديرة شهدت عقدها اليوم العاصمة كييف، حول "آليات التعاون بين الحكومة والمجتمع المدني للوقاية من التطرف"، وجمعت ممثلين عن وزارات الخارجية والداخلية والعدل والتعليم العالي والضمان الاجتماعي، إضافة إلى إدارة الهجرة والجوازات وعدة حكومية ومدنية معنية بموضوع الطاولة.

وقد عقدت فعاليات الطاولة بدعوة ورعاية لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني، وذلك في المقر الرئيسي للجنة، ما عكس حجم الاهتمام الرسمي بموضوعها، ودفع عشرات المؤسسات المدنية للمشاركة، بين حقوقية واجتماعية وغيرها.

ومن الجهات المشاركة كانت حركة "بلا حدود" للدفاع على حقوق الأجانب، وجمعية "معا والقانون" الحقوقية التابعة لاتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد"، وهي الجمعية التي تركز على الدفاع عن حقوق العرب والمسلمين في أوكرانيا.

السوريون في أوكرانيا

وخلال فعاليات الطاولة، طرح المشاركون عدة تساؤلات على الوزراء والنواب الحاضرين، ونقلوا جوانب عدة من المشاكل والهموم التي يحملها الأجانب عموما، والطلاب منهم على وجه الخصوص، كتمديدات الإقامة وقضايا السفر والسكن وغيرها.

وكان لافتا تطرق الطاولة إلى قضية السوريين العالقين في أوكرانيا بسبب العنف الدائر في وطنهم، ومنهم الكثير من الطلاب الذين تركوا مقاعد الدراسة دون أن يكملوها لأسباب مادية غالبا، أو ضاقت عليهم السبل بعد التخرج.

د. موسى عرادة مثل جمعية "معا والقانون" إلى الطاولة كنائب لرئيسها، وقال بعيدها إن الطرح كان شفافا وموضوعيا، وكان الشعور بأهمية الموضوع ملموسا لدى الجميع، الذين أكدوا على أهمية تفاعل السلطات مع نتائج أعمال الطاولة والبناء عليها.

وقال عرادة: "بحمد لله تمكنا من الوصول إلى خطوة عملية على طريق تسهيل أمور الطلاب السوريين المحتاجين لعناية الدولة وتفهمها".

وأضاف موضحا: "إدارة الهجرة والجوازات (الأفير) وعدت بتسهيل بقاء الطلاب على الأراضي الأوكرانية، من خلال منح وثيقة إقامة مؤقتة بعد أن يثبت الطالب أنه أنهى دراسته في أوكرانيا، ثم منح اللجوء بعد التأكد من عدم ضلوعه بقضايا دولية، وذلك وفق القوانين المعمول والمتعارف عليها في أوكرانيا والعالم".

وقال عرادة إنه بإمكان الطلاب الخريجين السوريين الاتصال على الرقم التالي لمزيد من المعلومات، وهو رقم إدارة الهجرة والجوازات الرئيسية في العاصمة كييف: 0442786674.

وأشار عرادة إلى أن "معا والقانون" ناشدت وزارتي الداخلية والتعليم لإعفاء الطلاب السوريين مؤقتا من الأقساط الجامعية مع منح الإقامة، وذلك لمدة عام كامل، ولأسباب إنسانية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

العلامات: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022