أوكرانيا تستعد للرد على القانون البولندي بشأن الذاكرة الوطنية

نسخة للطباعة2018.02.06

تستعد أوكرانيا اليوم للرد على القانون البولندي بشأن الذاكرة الوطنية، حيث أعدت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان مشروع قانون سيتم النظر فيه وفق تصريح أندري باروبي رئيس البرلمان الاوكراني.

هذا ومع افتتاح الدورة البرلمانية سيتم النظر أيضا في 35 مشروع قانون اقترحها مجلس الوزراء الأوكراني، وعلى رأس القوانين ، قانون الأمن القومي وتعيين رئيس جديد للبنك المركزي الأوكراني فضلا عن القانون المتعلق بإنشاء محكمة خاصة لمكافحة الفساد.

واعلن أندري باروبي - رئيس البرلمان الاوكراني أنه سيوصي في اليوم الأول بإدراجه في جدول الأعمال، قائلا "سوف أطلب من اللجنة أن تنظر فيه فورا".

من جانبه شدد رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير هرويسمان على ضرورة سن القانون المتعلق بانشاء محكمة خاصة لمكافحة الفساد، قائلا "بوصفي رئيسا للوزراء والحكومة، أؤيد تماما إنشاء محكمة خاصة لمكافحة الفساد على وجه السرعة"، وأضاف هرويسمان "من المهم جدا في المرحلة النهائية من التصويت أن تؤخذ توصيات لجنة البندقية في الاعتبار في مشروع القانون هذا. وهذا أمر مهم للغاية، وسيخلق حقا بنية تحتية كاملة لمكافحة الفساد".

هذا وكانت  وزارة الخارجية الأوكرانية قد نددت بشق من القانون البولندي  يسمح بمحاكمة أولئك الذين ينكرون جرائم القوميين الاوكرانيين التي ارتكبت بين عامي 1925 و 1950، بما في ذلك الذين تعاونوا مع النازيين الالمان.

وقالت الوزارة في بيان إن "اوكرانيا تعارض بشكل قاطع محاولة جديدة لفرض رؤية احادية للاحداث التاريخية"، معربة عن "قلقها البالغ ازاء النية في تقديم الأوكرانيين ك"مجرمين قوميين وعملاء للرايخ الثالث".

أوكرانيا برس - قناة "UATV"

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.